صور رائعة: حين يتحول الطعام إلى عمل فني مدهش!

0 التعليقات
إذا كنت تظن أن إعداد الطعام هو شيء روتيني وممل، فعليك أخد بعض الدروس من الفنانة سامانثا Samantha Lee، حيث تقوم بإعداد الطعام بطريقة غير تقليدية ومبتكرة وتقوم بتزيين الوجبات بشكل فني مبهر



بدأت سامانثا بهذا العمل عام 2008 لتشجيع ابنتها على تناول الطعام، ولم يكن لديها في ذلك الوقت أي خبرة سابقة في هذا المجال، لكن اليوم تحظى بشعبية كبيرة عبر الشبكات الاجتماعية، حيث فاق عدد متابعيها على الإنستجرام 300 ألف متابع، كما تضع على صفحتها في الفيسبوك بعض الوصفات التي تقوم بتحضيرها وآخر أعمالها، وكذلك الحال بالنسبة لموقعها الالكتروني حيث تضع بعض طرق التحضير بشكل تفصيلي.

نترككم الآن مع عدة نماذج من أعمال الفنانة:

أزحم مدينة في التاريخ: يسكنها 33 ألف عائلة في أقل من 100/3 كيلو متر مربع!

0 التعليقات
إذا كنت تعتبر مدينتك مليئة بالبشر وسئمت من الإزدحام المتواصل بها ففكر مرة أخرى! مدينة كاولون المسورة في هونغ كونغ يسكنها 50 ألف شخص في أقل من 100/3 من المتر المربع!




المدينة تعتبر منطقة عشوائية لا تخضع للقوانين الصحية والبيئية وهي معروفة بتجارة المخدرات والجرائم، ولكن جزء كبير من ساكنيها كانوا يعيشون في سلام حتى تم تدميرها في أوائل التسعينات من القرن الماضي حوالي، وقد كانت في الأصل قلعة صينية عسكرية ولكنها تحولت إلى مدينة مسورة يسكنها الكثير جداً من الناس بعد انتقال المنطقة تحت الحكم البريطاني، وبعدها استمرت الزيادة السكانية في العام 1987 بعد احتلال اليابانيين لها لتصل إلى 33 ألف عائلة في هذه المساحة الضيقة جداً!
وعندها أعلنت حكومة هونغ كونغ عن خطتها لتدمير المدينة والتي بدأتها علم 1993 وانتهت منها عام 1994، وقد تم إنشاء حديقة وطنية مكان المدينة والمحافظة على المباني التاريخية فيها.



وقد قضى المصور الكندي جريج جيرارد و إيان لامبوت 5 سنوات كاملة للتعرف على سكان هذه المدينة والتقاط صور لمختلف الأماكن بها حتى نشاهدها اليوم
أترككم مع بقية الصور:

فيديو: تخيل أن تشعر بما تراه على شاشات اللمس !!

0 التعليقات


المثير أن هذه التكنولوجيا ليست حديثة بل عرفها العلماء للمرة الأولى سنة 2001، لكن شركة ديزني تود نقل هذه التكنولوجيا المدهشة للأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالموبايل والأجهزة اللوحية (التابلت).
يبدو أننا على موعد مع مستقبل أكثر غرابة مما نتخيل، وأقرب مما نتوقع !

المصدر: washingtonpost


بالفيديو : تفجير انتحاري في مدينة سوسة التونسية

0 التعليقات


الحقيقة وراء الراقصة صافيناز.. فيديو يحصد 2 مليون مشاهدة!

0 التعليقات


يبدو أن الحديث عن الراقصة صافيناز لن ينتهي، فقد نُشر على موقع اليوتيوب مقطع يحمل عنوان "الحقيقة وراء صافيناز"، والذي يتحدث فيه صانعه عن كيفية إنجاح أي فيلم في هذه الحقبة الفنية، والتي تتسم بأفلام العشوائيات و الرقص والغناء الشعبي!

وعلي الرغم من أن الفيديو لم يتناول الحديث عن الراقصة صافيناز فقط بل تناول شخصيات أخرى، إلا أن كلمة صافيناز كانت كفيلة بأن يحصد الفيديو نسبة مشاهدة تجاوزت الـ 2 مليون و800 ألف مشاهد!!

يذكر أن الراقصة صافيناز نالت من الشهرة ما لم يكن متوقعاً، بعدما ظهرت في فيلم القشاش وهي ترقص على أغنية "على رمش عيونها".



فيديو الإعتداء الذي تعرض له محمد عساف في حفله الخيري بالأردن

0 التعليقات









أحيا نجم آراب أيدل الفلسطيني محمد عساف مساء يوم الاثنين حفلاً خيرياً في الأردن تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال , وذلك بعد حفله الناجح في لاس فيغاس . وهذا الحفل هو احتفالية المستشفى التخصصي الأردني بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسه . وخلال الحفل اختار شاب طريقة مختلفة للتعبير عن حبه لعساف فقام بإقتحام المسرح بالرغم من العدد الكبير من رجال الأمن المنتشرين على خشبته وقام بإحتضان الفنان محمد عساف بقوة ليعبر له عن محبته الخالصة. لكن بعض المتداولين للفيديو فسروا أن ماحدث هجوم وليس تعبير عن الحب

صحيفة: اللاجئون السوريون عبء على الأردن

0 التعليقات


تناولت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية الأزمة السورية المتفاقمة، وخاصة ما تعلق منها باللاجئين السوريين في الأردن، وقالت إنهم يشكلون عبئا على الموارد ويجهدون الاقتصاد ولكنهم في نفس الوقت يملؤون ما به من فجوات.

وقالت الصحيفة إن تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن قد يكون من شأنه الإسهام في إحداث تحول في اقتصاد المملكة ولكنه ربما يشكل تهديدا له في نفس الوقت.

وأوضحت الصحيفة أن قرابة مليون لاجئ سوري فروا من الحرب الدائرة في بلادهم إلى جارهم الصغير الأردن، وأنهم يشكلون عبئا على الموارد الأردنية ويسهمون في زيادة معاناة البلاد الاقتصادية، ولكنهم في نفس الوقت يملؤون ما وصفته بالفجوات بالاقتصاد، وذلك عن طريق إقامتهم مشاريع صغيرة، وشغلهم وظائف عادة لا يرغب فيها الأردنيون.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الأردنية حذرت في أكثر من مناسبة من تدفق مزيد من اللاجئين السوريين، وأنها أعربت عن القلق إزاء ما يشكلونه من خطر يتمثل في استنزاف الموارد، وأنها صرحت بأنها غير قادرة على استيعاب المزيد.
ارتفاع الأسعار
وأشارت الصحيفة إلى أن الأردنيين يعانون جراء ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء والماء والمواد الاستهلاكية في أعقاب رفع الحكومة الدعم عن هذه السلع، مضيفة أن الأردنيين يلقون باللوم على اللاجئين السوريين في "اختفاء الوظائف" والتسبب في ارتفاع الأسعار.

وعلى صعيد متصل باللاجئين السوريين في الأردن، قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن الأطفال اللاجئين الذين فروا من الصراع في سوريا معرضون لأشكال من الاستغلال من بينها الزواج المبكر والعنف المنزلي وعمالة الأطفال بالرغم من الجهود المبذولة لاستمرارهم في الدراسة.

وذكر ميشيل سرفادي نائب ممثل اليونيسيف في الأردن أن اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم المملكة يشكلون ضغطا على الخدمات الصحية والتعليمية وموارد المياه الشحيحة أصلا، مشيرا إلى أن معظم السوريين يعيشون في مجتمعات مضيفة في شمال البلاد، ويقيم 120 ألفا منهم في مخيم الزعتري في الصحراء الأردنية.

يشار إلى أن منظمات دولية أعربت عن القلق إزاء معاناة اللاجئين السوريين في الأردن، وأن منظمة أطباء بلا حدود سبق أن حذرت من تفاقم الوضع الصحي الذي يعيشونه في مخيم الزعتري، وقالت إنه "يزداد سوءا"، وإن المخيم تجاوز طاقته الاستيعابية، كما أن طواقم أطباء بلا حدود لاحظوا تزايدا في الأمراض التنفسية وحالات الإسهال بين اللاجئين.

المصدر:الجزيرة,الصحافة الأميركية

بريطانيا.. إجراءات تحسبا لعاصفة عاتية

0 التعليقات



اتخذت السلطات البريطانية إجراءات وقائية من عاصفة لم تشهد لها البلاد مثيلا منذ سنوات. وقال خبراء الأرصاد الجوية إن العاصفة ستتجه إلى بحر الشمال عبر بريطانيا، وتوقعوا أن تبلغ سرعتها نحو 130 كيلومترا في الساعة.

باسم يوسف صاحب برنامج البرنامج يشعل يوتيوب باغنية بعد الثوره جالنا رئيس

0 التعليقات



أشعل مقدم برنامج "البرنامج"، باسم يوسف، جدلاً موسعاً على قناة مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب"، بعد بث الحلقة الأولى من الموسم الجديد لبرنامجه الساخر، مساء الجمعة، حيث قدم أغنية " بعد الثورة جالنا رئيس ". وتمحورت كلمات الأغنية حول أحداث مصر السياسية منذ ثورة 25 يناير 2011، التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وصولاً إلى "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، من قبل الجيش عقب مظاهرات 30 يونيو الماضي..







إبطال سحر عقدته خادمة لـ18 شخصاً أسرة واحدة

0 التعليقات







تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنقطة القصيم السعودية من فك سحرخادمة عُقدته لـ 18 شخصاً من أسرة واحدة. وقال المتحدث الإعلامي لفرع الهيئة بمنقطة القصيم ،إن أحد مراكز الهيئة بالقصيم تلقت شكوى من مواطن يتهم فيها خادمته بعمل سحر له ولزوجته. وأضاف أنه بعد إحضار الخادمة إلى مركز الهيئة اعترفت بصحة ذلك وأن لديها 18 عمل سحري له ولأقاربه، وتم استخراجها جميعاً وفكها، لافتاً إلى أنه تمت إحالة الخادمة لشرطة المحافظة لاستكمال الإجراءات النظامية.

تقتل عشيقها بمواد سامة في جلسة مشبوهة ثم تنتحر

0 التعليقات




أقدمت إمرأة صباح اليوم على الإجهاز على عشيقها بحي درب كناوة ببيوكرى ،قبل أن تضع حدا لحياتها عبر الإنتحار بتناول مادة سامة ،حيث تم نقلها الى المستشفى الإقليمي على عجل ، وقد حلت بمسرح الجريمة مختلف السلطات الأمنية .
إلى ذلك علمت بوزي بريس أن ذات السيدة لفظت أنفاسها بقسم المستعجلات . ..
إيوا ها النهاية ديال الحرام
الله يحفظ وخلاص

لا تحاول ابدا لا تجربها

0 التعليقات







مواجهة من العيار الثقيل بين آرسنال وتشلسي

0 التعليقات





تنطلق الثلاثاء منافسات الدور الرابع من كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة بخمس مباريات أبرزها المواجهة المرتقبة على ملعب الإمارات بين آرسنال متصدر الدوري الممتاز وضيفه تشلسي صاحب المركز الثاني.

وحقق تشلسي الفوز في سبع من مبارياته الثماني الأخيرة في جميع البطولات، والتي كان آخرها الانتصار الثمين على مانشستر سيتي 2-1 أمس الأحد في الدوري.

ووضع هذا الفوز تشلسي في مركز الوصافة على بعد نقطتين فقط من آرسنال صاحب الصدارة الذي لم يخسر أي مباراة محلية منذ سقوطه في المرحلة الافتتاحية للدوري أمام أستون فيلا في آب/أغسطس الماضي.

وبلغ آرسنال هذا الدور بعد فوزه على وست بروميتش آلبيون بركلات الترجيح في الدور الثالث، في الوقت الذي تغلب فيه تشلسي على فريق الدرجة الثالثة سويندون 2-صفر.

وكانت مواجهتا الفريقين في الدوري الموسم الماضي قد انتهتا بفوز تشلسي بنتيجة واحدة هي 2-1.

وفي مواجهة أخرى يوم الثلاثاء يستضيف حامل لقب الدوري الإنكليزي مانشستر يونايتد على ملعبه نورويتش سيتي.

وسيشهد يوم الأربعاء مواجهتين بارزتين في الدور نفسه بين أندية من الدوري الممتاز، الأولى تجمع بين نيوكاسل يونايتد ومانشستر سيتي والثانية بين توتنهام وهال سيتي.

وتأجلت مباراة ساندرلاند وساوثهامبتون في الدور نفسه إلى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

مباريات الدور الرابع

الثلاثاء 29/10/2013

آرسنال - تشلسي
برمنغهام - ستوك سيتي
مانشستر يونايتد - نورويتش سيتي
بيرنلي - وست هام
ليستر سيتي – فولهام

الأربعاء 30/10/2013

توتنهام – هال سيتي
نيوكاسل يونايتد – مانشستر سيتي

الأربعاء 06/11/2013

ساندرلاند – ساوثمبتون
المصدر:
الجزيرة الرياضيّة

المافيا تمس اقتصاد وأمن إسرائيل

0 التعليقات




حذر جنرالات وصحافيون وباحثون إسرائيليون من التداعيات الخطيرة لتعاظم أنشطة المافيا على الأمن الشخصي للإسرائيليين وسلامة الحكم في الدولة. وقد جاءت هذه التحذيرات في أعقاب سلسلة من عمليات التصفية التي نفذتها عصابات المافيا ضد بعضها البعض، والتي كان آخرها تفجير السيارة المفخخة الذي وقع الأربعاء الماضي في قلب مدينة "أسدود" وأسفر عن مقتل شخص وإصابة عدد آخر.

وقال الرئيس السابق لوحدة التحقيقات بالشرطة الجنرال موشيه مزراحي إن كثيراً من عمليات التصفية التي تتم بواسطة عصابات الإجرام المنظم لا يتم تسليط الضوء عليها ولا تحظى باهتمام إعلامي، مشدداً على أن الشرطة فشلت فشلاً ذريعاً في التصدي للعائلات التي تدير أنشطة المافيا.

وفي مقال نشره في موقع صحيفة "معاريف" صباح اليوم الأحد أكد مزراحي، الذي يشغل حالياً مقعدا في البرلمان عن حزب "ييش عتيد" أن الشرطة عجزت عن تنفيذ تعليمات الحكومة في وضع حد لعمليات التصفية التي تنفذها عصابات الإجرام المنظم والتي تؤدي إلى قتل الناس في الشوارع رغم أن الحكومة استجابت تقريباً لكل المطالب المالية التي قدمتها الشرطة من أجل تحقيق هذا الهدف.

ونوه مزراحي إلى أنه على الرغم من أن الشرطة قامت بتوحيد كل أفرعها المختصة بمواجهة الإجرام المنظم في وحدة أطلقت عليها "لاهف 433" إلا أن عصابات الإجرام المنظمة أثبتت قدرة على البقاء ووسعت أنشطتها، رغم الضربات التي تتلقاها.

رسالة بلخطأ

0 التعليقات
وصل رجل إلى الفندق الذي سيكون نزيلا فيه.

ووجد في غرفته جهاز كمبيوتر وقرر أن يرسل رسالة بالبريد الالكتروني إلى زوجته.

ولكنه أخطأ في كتابة عنوان البريد الالكتروني لزوجته ودون أن يدرك الخطأ أرسل الرسالة

إلى عنوان آخر وصل إلى امرأة أخرى كانت قد رجعت لتوها إلى بيتها من مراسيم دفن

زوجها ، فقررت أن تتصفح الرسائل الالكترونية الواردة من الأصدقاء والأهل ، فقرأت

الرسالة التالية وأغمي عليها وحضر إليها ابنها ووجد أمه مغشيا عليها
ورأى الرسالة التالية على شاشة الكمبيوتر:



إلى : زوجتي المحبوبة

الموضوع: وصلت منذ لحظات



أعرف أن المفاجأة ستنتابك الآن ، ولكنهم وضعوا كمبيوترات وفيها خدمة بريد الكتروني

الآن ويسمحون لنا بإرسال رسائل إلى أحبائنا.
وصلت لتوّي وأنهيت إجراءات الدخول والتسجيل .

وقد لاحظت أن كل شيء جاهز ومعد لوصولك غداً.

أتطلع لاستقبلك هنا حينها.

آمل أن تكون رحلتك خالية من المتاعب والصعاب التي واجهتها أنا أثناء رحلتي.

أراك لاحقا

أغبى 5 اسئلة واتحداك تحلها

0 التعليقات

تم استضاقة احدهم في برنامج المليون فسألوه هذه الاسئله :

س1 : كم استمرت حرب المئة عام؟؟ أ.116 ب.99 ج.100 د.150

فكر صاحبنا كثير ثم اختار تخطي هذا السؤال لأنه أول مرة يمر عليه !

طيب مو مشكلة نروح للسؤال الثاني.

س2 : اين تصنع قبعات بنما؟؟ أ.البرازيل ب.تشيلي ج.بنما د.الاكوادور

اختار هذا الفالح انه يستعين باصدقائه في الجامعة للإجابة على هالسؤال كمان .

س3 : في أي شهر يحتفل الروس بثورة اكتوبر؟ أ.يناير ب.سبتمبر ج.اكتوبر د.نوفمبر

لم يستطيع هذا الغبي الاجابه وطلب مساعدة الجمهور!!

س4: أي هذه الاسماء هو الاسم الاول للملك جورج السادس؟ أ.جون ب.ألبرت ج.جورج

د.مانويل

طلب الغبي حذف اجابتين وبعد جهد جهيـــــــــد توصل للاجابه معليش تحملوا بعض

العقليات عندنا و خل نكمل ...

س5:مالحيوان التي اخذت منه جزر الكناري اسمها؟؟ أ.طائر الكناري ب.الكنغر ج.الجرو

د.الفأر

عندها انسحب ذلك الشخص من المسابقه ولم يستطع اكمالها. !! بس اذا كنتم تحسبون انكم

اذكى من هذا الغبي فأتمنى أنكم تقرأون الاجوبة... تحت:

جواب السؤال الاول: استمرت حرب المئة عام 116 سنة من عام 1337 وحتى 1453

جواب السؤال الثاني : قبعات بنما تصنع في الاكوادور

جواب السؤال الثالث: يحتفل الروس بثورة اكتوبر في نوفمبر

جواب السؤال الرابع: الاسم الاول للملك جورج هو البرت

جواب السؤال الخامس: جزر الكناري اخذت اسمها من الجرو... حيث ان اسمها اللاتيني هو

تواصل المظاهرات بمصر ودعوة لمليونية الثلاثاء

0 التعليقات
يتواصل في مصر خروج المظاهرات في محافظات عدة للتنديد بالانقلاب العسكري، وسط تواصل الحراك الطلابي المطالب بعودة الشرعية، بالتزامن مع دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى التظاهر بعد غد تحت شعار "مليونية صمود واستقلال القضاء". وفي السويس اصطف عدد من رافضي عزل الرئيس محمد مرسي في سلسلة بشرية بمنطقة الصباح والإيمان، وعقب ذلك نظم المتظاهرون مسيرة ليلية جابت بعض أحياء المدينة للمطالبة بإنهاء ما وصفوه بحكم العسكر. وردد المشاركون هتافات تؤكد الاستمرار في دعم الشرعية، كما رفعوا لافتات تطالب بالقصاص لضحايا الأحداث الأخيرة ومحاسبة المسؤولين عن قتلهم. وبينما يتواصل الحراك الطلابي المطالب بعودة الشرعية في مختلف محافظات مصر، انطلق أمس العام الدراسي في شمال سيناء بعد أن أُجل عدة مرات بسبب الأوضاع الأمنية. وقد شهدت مدارس ومعاهد في المحافظة وبخاصة في مدينة العريش خروج مظاهرات طلابية مناهضة للانقلاب. كما خرج طلاب في جامعة الأزهر بفرعيها في القاهرة والدقهلية وكلية الدراسات الإسلامية في دمنهور وفي جامعة أسيوط وكلية الهندسة في المنيا، مطالبين بعودة الشرعية وإنهاء الحكم العسكري. وقد رفع الطلاب شعار رابعة العدوية وطالبوا بالقصاص من قتلة المعتصمين. وكانت جبهة "طريق الثورة" قد نظمت تظاهرة ليلية وسط القاهرة تحت شعار "الشارع لنا" لرفض مشروع قانوني تنظيم التظاهر ومكافحة الإرهاب اللذين أعدتهما الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي. " دعا التحالف إلى مليونية بعد غد الثلاثاء تحت شعار "مليونية صمود واستقلال القضاء"، في إطار ما سماه "أسبوع الصمود" دفاعا عن قضاة مصر الشرفاء " دعوة للتظاهر ودعت جبهة طريق الثورة في بيان لها الجمعة إلى التظاهر انطلاقا من ميدان طلعت حرب وسط القاهرة في الخامسة من مساء السبت، معتبرة أن قانون التظاهر يعد تمهيدا لتمرير سياسات معادية للثورة وأهدافها، وفق بيان الجبهة. من جانب آخر، ندد التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في بيان له بما سماه العداء السافر من سلطات الانقلاب "تجاه الشرفاء من قضاة مصر". كما هاجم ما اعتبره تدخلا "فجا وغير مسؤول" في شؤون القضاء بما يهدد استقلاله وحياديته وانتصاره للعدالة، حسب البيان. وقال بيان التحالف "إن هذا العدوان، يتطلب تصعيد التضامن الثوري واستعادة التضامن الشعبي مع القضاة" الذي شهدته مصر عام ألفين وستة والذي مهد لسقوط نظام حسني مبارك. ودعا التحالف إلى مليونية بعد غد الثلاثاء تحت شعار "مليونية صمود واستقلال القضاء"، في إطار ما سماه "أسبوع الصمود" دفاعا عمن وصفهم بقضاة مصر الشرفاء ودفاعا عن "شرف القضاء واستقلاله". المصدر:الجزيرة + وكالات

نتنياهو يطلب مجددا اعترافا فلسطينيا بيهودية إسرائيل

0 التعليقات
جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية" كشرط للتوصل إلى اتفاق سلام، في حين يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لأوروبا للحصول على دعم سياسي ومالي. ومن جانبه حذر الأردن إسرائيل من الاستمرار بانتهاكاتها في القدس المحتلة. وقال نتنياهو -في خطاب أمام الكنيست (البرلمان) بمناسبة افتتاح دورته الشتوية- إن الاعتراف بإسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي يعني الانصراف المطلق عما يطالب به الفلسطينيون من حق العودة والمطالب القومية الأخرى لهم على "أراضي وسيادة دولة إسرائيل". وعن مفاوضات السلام التي استؤنفت في يوليو/تموز بعد انقطاع عدة سنوات بسبب الاستيطان، أكد أنها لن تكون سهلة، ولكنه قال "إنني مصر على المحاولة"، مشددا على أنه لن يتنازل عن المصالح المهمة لإسرائيل من أجل الحصول على ثناء في صحيفة أو من قبل المجتمع الدولي، حسب تعبيره. أما رئيسة حزب العمل والمعارضة الإسرائيلية شيلي يحيموفتيش، فاستبعدت حدوث تقدم نحو اتفاق سلام في الأشهر التسعة المخصصة للمفاوضات التي تبقى منها ستة أشهر, لكنها أكدت أن حزب العمل سيمنح الحكومة شبكة أمان في حال التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي مع الفلسطينيين. المصدر:الجزيرة + وكالات

لي تصطدم بسيرينا في نهائي بطولة الماسترز

0 التعليقات
باتت نا لي، المصنّفة رابعة، أوّل صينية تبلغ المباراة النهائية لبطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب المقامة حالياً في اسطنبول، وذلك إثر فوزها السهل على التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة 6-4 و6-2 اليوم السبت في الدور ربع النهائي. وهو الفوز الرابع على التوالي للي في البطولة التي كانت تخوض دور الأربعة فيها للمرّة الأولى في مسيرتها الاحترافية، بعد أن تغلّبت على الإيطالية سارا إيراني السادسة والصربية يلينا يانكوفيتش السابعة والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية في الدور الأوّل. وكان مشوار الصينية انتهى في دور المجموعات في مشاركتيها السابقتين عامي 2011 و2012. وستصبح لي الأعلى ترتيباً في تاريخ آسيا (عند السيدات والرجال) لأنها ستصعد من المركز الخامس إلى الثالث. وهو الفوز الرابع للي على كفيتوفا، المتوّجة باللقب عام 2011، في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الآن. واحتاجت لي إلى ساعة و36 دقيقة للفوز على كفيتوفا للمرّة الثانية هذا الموسم بعد الأولى في ربع نهائي دورة شتوتغارت الألمانية وردّت التحية للتشيكية التي كانت هزمتها في ربع نهائي دورة بكين هذا العام أيضاً. وتلتقي لي في المباراة النهائية مع الأميركية سيرينا وليامس الأولى وحاملة اللقب والتي تغلبت على يانكوفيتش 6-4 و2-6 و6-4 في 126 دقيقة. وهو الفوز الثامن لسيرينا على يانكوفيتش في 12 مباراة جمعت بينهما حتى الآن والرابع على التوالي. كما هو الفوز 76 هذا الموسم مقابل 4 هزائم. وكانت سيرينا (32 عاماً) أحرزت لقب العام الماضي بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا 6-4 و6-3 في المباراة النهائية، وكانت المرة الثالثة التي تتوج فيها الأميركية بلقب البطولة الماسترز بعد عامي 2001 و2009. المصدر: أ ف ب

توهّج نيمار يمنح برشلونة الفوز في "الكلاسيكو"

0 التعليقات
حسم برشلونة موقعة "كلاسيكو" الكرة الإسبانية وتغلّب على ضيفه ريال مدريد (2-1) ضمن منافسات المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم. حملت المواجهة رقم 167 بين الفريقين في الدوري الكثير من المتغيّرات وشهدت كسر عدد من الأرقام القياسية، وبنتيجها رفع برشلونة رصيده إلى 28 نقطة محافظاً على ريادة المسابقة موسّعاً الفارق مع غريمه إلى 6 نقاط تاركاً إياه في المركز الثالث. جاءت المباراة مُثيرة ومتوازنة عموماً بين الفريقين، دانت الأفضلية في شوطها الأوّل لأصحاب الأرض، وفي الثاني للضيوف، واستأثر نجم برشلونة الوافد هذا الموسم البرازيلي نيمار بنجومية المباراة بتسجيله الهدف الأوّل وصناعته للثاني، وشاركه فيها حكم اللقاء إنما بصورة سلبية، إذ لاقى احتجاجاً شديداً من ريال لعدم احتساب ركلة جزاء في حالتين على مدار الشوطين.

محمد بن راشد آل مكتوم،

0 التعليقات
قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن مؤازرة مصر، وشعبها "اقتصاديا وسياسيا" هو خدمة للوطن العربي كله، كون مصر تشكل قلب الوطن العربي "وبدون هذا القلب لا يتعافي الجسم". جاء هذا خلال لقائه رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، في قصره بزعبيل في دبي أمس السبت. كما أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال اللقاء على موقف بلاده قيادة، وحكومة، وشعبا، الداعم لجمهورية مصر، وشعبها، وقيادتها السياسية الجديدة. واستعرض نائب رئيس الإمارات، ورئيس وزراء مصر، مجمل الأوضاع الأمنية، والاقتصادية والاجتماعية في مصر، والتطورات التي تشهدها في ضوء التحولات السياسية، التي حصلت على الساحة المصرية. وتم خلال اللقاء إجراء مباحثات مع الببلاوي حول سبل تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الإمارات، ومصر، وشعبيهما الشقيقين، بما يعود بالخير على الجانبين، وعلى الوطن العربي عموما. ودعا نائب رئيس الإمارات إلى أن "نبحث كقيادات وشعوب عربية عن نمط فكري لإيجاد الحلول الملائمة لقضايا شعوبنا، ودولنا، ونفكر بطريقة إيجابية ، وعادلة، ومعتدلة ؛ كي نحفز موهبة القيادة لدى قادة الأمة؛ لتمكينهم من التوصل إلى حلول خلاقة، وملائمة لطبيعية بلداننا، ونمط معيشة شعوبنا"، بحد قوله. ولفت إلى تجربة الإمارات "الرائدة" في توفير مقومات الحياة الكريمة والتنمية والاستقرار لشعبها، رغم كل الصعوبات، والتحديات التي واجهت قيادتها، وقال:"إننا كقيادة وشعب، تجاوزنا كل هذه الأمور، وزادتنا التحديات عزيمة، وتصميما، وشحذت هممنا لمزيد من الإنجازات التي نوظفها دائما في خدمة شعبنا وبلدنا وخدمة الشعوب والدول العربية الشقيقة".? وتقدم الدكتور الببلاوي بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على مواقف بلاده، ومساندتها لمصر وشعبها؛ لتمكينها من عبور المرحلة الحالية من مراحل التنمية والاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني، التي تمر بها وصولا إلى تحقيق الاستقرار، والتفرغ لعملية البناء، والتنمية على كافة المستويات. ورأى الدكتور الببلاوي في معرض شرحه للأوضاع الداخلية في مصر أن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها، وهي في طريقها إلى التعافي والهدوء والاستقرا .. وأن هذا يعود بفضل وعي القيادة، والشعب المصري، ودعم الدول الشقيقة لمصر، وعلى رأسها دولة الإمارات.

فيديو رائع لمشهد موت نجم!

0 التعليقات
هل تخيلتم يوماً كيف تموت النجوم وتختفي؟ إليكم تصور رائع لمشهد موت نجم..

ماذا ستفعل لو وجدت نفسك مُجرماً مطلوباً للعدالة؟!!

0 التعليقات
تخيّل نفسك في الموقف التالي: تجلس في سلام في مكان عام لتجد فجأةً صورتك على التلفاز وصفحات الجرائد كمجرم هارب مطلوب للعدالة !!! ما الذي ستفعله في هذه اللحظة وكيف سيكون شعورك؟ هذا ما اختبرته شركة نيفيا كجزء من حملتها الإعلانية الجديدة. شاهد ما حدث في هذا الفيديو. … تقول الشركة أنها اختارت أشخاصاً تأكدت من أصدقائهم أنهم سيحتملون هذا الضغط. أخبرنا أنت: ما الذي ستفعله لو كنت مكانهم؟

فيديو مذهل يبين الإعجاز في ذكر اسم الله عز وجل على الأنعام قبل ذبحها

0 التعليقات
فيديو مذهل يبين الإعجاز في النطق بالبسملة عند ذبح الأنعام وتأثيرها المعجز على الذبيحة برضوخها واستسلامها الكامل للنحر، قوة ذكر اسم الله عز وجل على الأنعام هي الطريقة الوحيدة لجعلها تستسلم وتخضع للذبح دون استخدام أي وسائل أخرى كالصعق بالكهرباء.

ماذا سيحدث إذا كانت الحيوانات مستديرة الشكل؟!

0 التعليقات
يتخيل صانعي الفيديو وهي مجموعة FMX ما سيحدث لو كانت الحيوانات مستديرة ويعرضون لنا ما تخيلوه بهذا الشكل الطريف

إنكم سعداء ولكن لا تدرون !

0 التعليقات
يحمل الرجلان المتكافئان في القوة الحمل الواحد، فيشكو هذا ويتذمر؛ فكأنَّه حمل حملين، ويضحك هذا ويغنِّي؛ فكأنَّه ما حمل شيئًا. ويمرض الرجلان المتعادلان في الجسم المرض الواحد، فيتشاءم هذا، ويخاف، ويتصور الموت، فيكون مع المرض على نفسه؛ فلا ينجو منه… ويصبر هذا ويتفاءل ويتخيل الصحة… فتسرع إليه، ويسرع إليها. . ويُحكم على الرجلين بالموت؛ فيجزع هذا، ويفزع؛ فيموت ألف مرة من قبل الممات، ويملك ذلك أمره ويحكِّم فكره، فإذا لم تنجه من الموت حيلته لم يقتله قبل الموت وَهْمُه. وهذا (بسمارك) رجل الدم والحديد، وعبقري الحرب والسِّلْم، لم يكن يصبر عن التدخين دقيقةً واحدة، وكان لا يفتأ يوقد الدخينة من الدخينة نهاره كله فإذا افتقدها خلَّ فكرُه، وساء تدبيره. وكان يومًا في حرب، فنظر فلم يجد معه إلا دخينة واحدة، لم يصل إلى غيرها، فأخَّرها إلى اللحظة التي يشتدُّ عليه فيها الضيق ويعظم الهمُّ، وبقي أسبوعًا كاملًا من غير دخان، صابرًا عنه أملًا بهذه الدخينة، فلمَّا رأى ذلك ترك التدخين، وانصرف عنه؛ لأنه أبى أن تكون سعادته مرهونة بلفافة تبغ واحدة. وهذا العلامة المؤرخ الشيخ الخضري أصيب في أواخر عمره بتَوَهُّمِ أن في أمعائه ثعبانًا، فراجع الأطباء، وسأل الحكماء؛ فكانوا يدارون الضحك حياءً منه، ويخبرونه أن الأمعاء قد يسكنها الدود، ولكن لا تقطنها الثعابين، فلا يصدق، حتى وصل إلى طبيب حاذق بالطب، بصير بالنفسيات، قد سَمِع بقصته، فسقاه مُسَهِّلًا وأدخله المستراح، وكان وضع له ثعبانًا فلما رآه أشرق وجهه ونشط جسمه، وأحسَّ بالعافية، ونزل يقفز قفزًا، وكان قد صعد متحاملًا على نفسه يلهث إعياءً، ويئنُّ ويتوجَّع، ولم يمرض بعد ذلك أبدًا. ما شفِي الشيخ لأنَّ ثعبانًا كان في بطنه ونَزَل، بل لأن ثعبانًا كان في رأسه وطار؛ لأنه أيقظ قوى نفسه التي كانت نائمة.. وإن في النفس الإنسانية لَقُوًى إذا عرفتم كيف تفيدون منها صنعت لكم العجائب. . تنام هذه القوى، فيوقظها الخوف أو الفرح؛ ألَمْ يتفق لواحد منكم أن أصبح مريضًا، خامل الجسد، واهِيَ العزم لا يستطيع أن ينقلب من جنب إلى جنب، فرأى حيَّة تقبل عليه، ولم يجد مَنْ يدفعها عنه، فوثب من الفراش وثبًا، كأنَّه لم يكن المريض الواهن الجسم؟ أو رجع إلى داره العصر وهو ساغب لاغب، قد هَدَّه الجوع والتعب، لا يبتغي إلا كُرْسِيًّا يطرح نفسه عليه، فوجد برقية من حبيب له أنه قادم الساعة من سفره، أو كتابًا مستعجلًا من الوزير يدعوه إليه؛ ليرقي درجته، فأحسَّ الخفة والشبع، وعدا عدوًا إلى المحطة، أو إلى مقرِّ الوزير؟ هذه القوى هي منبع السعادة تتفجر منها كما يتفجر الماء من الصخر نقيًّا عذبًا، فتتركونه وتستقون من الغدران الآسنة، والسواقي العكرة ! يا أيها القراء: إنكم أغنياء، ولكنكم لا تعرفون مقدار الثروة التي تملكونها، فترمونها؛ زهدًا فيها، واحتقارًا لها. يُصاب أحدكم بصداع أو مغص، أو بوجع ضرس، فيرى الدنيا سوداء مظلمة؛ فلماذا لم يرها لما كان صحيحًا بيضاء مشرقة؟ ويُحْمَى عن الطعام ويُمنع منه، فيشتهي لقمة الخبز ومضغة اللحم ويحسد من يأكلها؛ فلماذا لم يعرف لها لذتها قبل المرض؟ لماذا لا تعرفون النِّعم إلا عند فقدها؟ لماذا يبكي الشيخ على شبابه، ولا يضحك الشاب لصباه؟ لماذا لا نرى السعادة إلا إذا ابتعدت عنَّا، ولا نُبْصِرها إلا غارقة في ظلام الماضي، أو مُتَّشحةً بضباب المستقبل؟ كلٌّ يبكي ماضيه، ويحنُّ إليه؛ فلماذا لا نفكر في الحاضر قبل أن يصير ماضيًا؟ أيها السادة والسيدات:إنا نحسب الغنى بالمال وحده، وما المال وحده؟ ألا تعرفون قصة الملك المريض الذي كان يُؤْتى بأطايب الطعام، فلا يستطيع أن يأكل منها شيئًا، لما نَظَر مِن شباكه إلى البستاني وهو يأكل الخبز الأسمر بالزيتون الأسود، يدفع اللقمة في فمه، ويتناول الثانية بيده، ويأخذ الثالثة بعينه، فتمنَّى أن يجد مثل هذه الشهية ويكون بستانيًّا…. فلماذا لا تُقدِّرون ثمن الصحة؟ أَما للصحة ثمن؟ من يرضى منكم أن ينزل عن بصره ويأخذ مائة ألف دولار؟… أما تعرفون قصة الرجل الذي ضلَّ في الصحراء، وكاد يهلك جوعًا وعطشًا، لما رأى غدير ماء، وإلى جنبه كيس من الجلد، فشرب من الغدير، وفتح الكيس يأمل أن يجد فيه تمرًا أو خبزًا يابسًا، فلما رأى ما فيه، ارتدَّ يأسًا، وسقط إعياءً، لقد رآه مملوءًا بالذهب! وذاك الذي لقي مثل ليلة القدر، فزعموا، أنه سأل ربَّه أن يحوِّل كلَّ ما مسَّته يده ذهبًا، ومسَّ الحجر فصار ذهبًا؛ فكاد يجنُّ مِن فرحته؛ لاستجابة دعوته، ومشى إلى بيته ما تسعه الدنيا، وعمد إلى طعامه؛ ليأكل، فمسَّ الطعام، فصار ذهبًا وبقي جائعًا، وأقبلت بنته تواسيه، فعانقها فصارت ذهبًا، فقعد يبكي يسأل ربه أن يعيد إليه بنته وسُفرته، وأن يبعد عنه الذهب! وروتشلد الذي دخل خزانة ماله الهائلة، فانصفق عليه بابها، فمات غريقًا في بحر من الذهب. يا سادة: لماذا تطلبون الذهب وأنتم تملكون ذهبًا كثيرًا؟ أليس البصر من ذهب، والصحة من ذهب، والوقت من ذهب؟ فلماذا لا نستفيد من أوقاتنا؟ لماذا لا نعرف قيمة الحياة؟ كلَّفتني المجلة بهذا الفصل من شهر، فما زلت أماطل به، والوقت يمرُّ، أيامه ساعات، وساعاته دقائق، لا أشعر بها، ولا أنتفع منها، فكأنها صناديق ضخمة خالية، حتى إذا دنا الموعد ولم يبق إلا يوم واحد، أقبلت على الوقت أنتفع به، فكانت الدقيقة ساعة، والساعة يومًا، فكأنها العلب الصغيرة المترعة جوهرًا وتبرًا، واستفدت من كلِّ لحظة حتى لقد كتبت أكثره في محطة (باب اللوق) وأنا أنتظر الترام في زحمة الناس، وتدافع الركاب، فكانت لحظة أبرك عليَّ من تلك الأيام كلِّها، وأسفت على أمثالها، فلو أنِّي فكرت كلَّما وقفت أنتظر الترام بشيء أكتبه، وأنا أقف كل يوم أكثر من ساعة متفرِّقة أجزاؤها لربحت شيئًا كثيرًا. ولقد كان الصديق الجليل الأستاذ الشيخ بهجة البيطاريتردد من سنوات بين دمشق وبيروت، يعلم في كلية المقاصد وثانوية البنات، فكان يتسلَّى في القطار بالنظر في كتاب (قواعد التحديث) للإمام القاسمي، فكان من ذلك تصحيحاته وتعليقاته المطبوعة مع الكتاب. والعلامة ابن عابدينكان يطالع دائمًا، حتى إنه إذا قام إلى الوضوء أو قعد للأكل أمر من يتلو عليه شيئًا من العلم فأَلَّف (الحاشية). والسَّرَخْسي أَمْلَى وهو محبوس في الجبِّ، كتابه (المبسوط) أَجَلَّ كتب الفقه في الدنيا. وأنا أعجب ممن يشكو ضيق الوقت، وهل يُضَيِّق الوقت إلا الغفلة أو الفوضى؛ انظروا كم يقرأ الطالب ليلة الامتحان، تروا أنَّه لو قرأ مثله لا أقول كلَّ ليلة، بل كلَّ أسبوع مرة لكان عَلَّامَة الدنيا، بل انظروا إلى هؤلاء الذين ألَّفوا مئات الكتب كابن الجوزي والطبري والسيوطي، والجاحظ، بل خذوا كتابًا واحدًا كـ (نهاية الأرب)، أو (لسان العرب)، وانظروا، هل يستطيع واحد منكم أن يصبر على قراءته كله، ونسخه مرة واحدة بخطِّه، فضلًا عن تأليف مثله من عنده؟ والذهن البشري، أليس ثروة؟ أما له ثروة؟ أما له ثمن؟ فلماذا نشقى بالجنون، ولا نسعد بالعقل؟ لماذا لا نمكِّن للذهن أن يعمل، ولو عمل لجاء بالمدهشات؟ لا أذكر الفلاسفة والمخترعين، ولكن أذكِّركم بشيء قريب منكم، سهل عليكم هو الحفظ، إنكم تسمعون قصة البخاري لمَّا امتحنوه بمائة حديث خلطوا متونها وإسنادها، فأعاد المائة بخطئها وصوابها، والشافعي لمَّا كتب مجلس مالك بريقه على كفه، وأعاده من حفظه، والمعرِّيلما سَمِع أرْمَنِيَّيْنِ يتحاسبان بِلُغَتهما، فلما استشهداه أعاد كلامهما وهو لا يفهمه، والأصمعي وحمَّاد الراوية وما كانا يحفظان من الأخبار والأشعار، وأحمد وابن معين وما كانا يرويان من الأحاديث والآثار، والمئات من أمثال هؤلاء؛ فتعجبون، ولو فكَّرتم في أنفسكم لرأيتم أنكم قادرون على مثل هذا، ولكنكم لا تفعلون. انظروا كم يحفظ كلٌّ منكم من أسماء الناس، والبلدان، والصحف، والمجلات، والأغاني، والنكات، والمطاعم، والمشارب، وكم قصة يروي من قصص الناس والتاريخ، وكم يشغل من ذهنه ما يمرُّ به كلَّ يوم من المقروءات، والمرئيات، والمسموعات؛ فلو وضع مكان هذا الباطل علمًا خالصًا، لكان مثل هؤلاء الذين ذكرت. أعرف نادلًا كان في (قهوة فاروق) في الشام من عشرين سنة اسمه (حلمي) يدور على رواد القهوة- وهم مئات- يسألهم ماذا يطلبون: قهوة، أو شايًا، أو هاضومًا (كازوزة أو ليمونًا) والقهوة حلوة ومرة، والشاي أحمر وأخضر، والكازوزة أنواع، ثم يقوم وسط القهوة، ويردد هذه الطلبات جهرًا في نَفَسٍ واحد، ثم يجيء بها، فما يخرم مما طلب أحد حرفًا ! فيا سادة: إن الصحة والوقت والعقل، كلُّ ذلك مال، وكلُّ ذلك من أسباب السعادة لمن شاء أن يسعد. وملاك الأمر كلِّه ورأسه الإيمان، الإيمان يُشبع الجائع، ويُدفئ المقرور، ويُغني الفقير، ويُسَلِّي المحزون، ويُقوِّي الضعيف، ويُسَخِّي الشحيح، ويجعل للإنسان من وحشته أنسًا، ومن خيبته نُجاحًا وأن تنظر إلى من هو دونك، فإنك مهما قَلَّ مُرَتَّبك، وساءت حالك أحسن من آلاف البشر ممن لا يقلُّ عنك فهمًا وعلمًا، وحسبًا ونسبًا. وأنت أحسن عيشة من عبد الملك بن مروان، وهارون الرشيد، وقد كانا مَلِكَي الأرض. فقد كانت لعبد الملك ضرس منخورة تؤلمه حتى ما ينام منها الليل، فلم يكن يجد طبيبًا يحشوها، ويلبسها الذهب، وأنت تؤلمك ضرسك حتى يقوم في خدمتك الطبيب. وكان الرشيد يسهر على الشموع، ويركب الدوابَّ والمحامل، وأنت تسهر على الكهرباء، وتركب السيارة، وكانا يرحلان من دمشق إلى مكة في شهر، وأنت ترحل في أيام أو ساعات. فيا أيها القراء: إنكم سعداء ولكن لا تدرون، سعداء إن عرفتم قدر النعم التي تستمتعون بها، سعداء إن عرفتم نفوسكم وانتفعتم بالمخزون من قواها… سعداء إن طلبتم السعادة من أنفسكم لا مما حولكم، سعداء إن كانت أفكاركم دائمًا مع الله، فشكرتم كل نعمة، وصبرتم على كل بَلِيَّة، فكنتم رابحين في الحالين، ناجحين في الحياتين. والسلام عليكم ورحمة الله المصدر: كتاب صور وخواطر للشيخ علي الطنطاوي، دار المنارة، (ص17) بتصرف رحم الله الشيخ الأديب العلامة علي مصطفى الطنطاوي وأسكنه فسيح جناته

وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون

0 التعليقات
قال الله تعالى “وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون” .قال بعض السلف كنت إذا قرأت مثلا من القرآن فلم أفهمه بكيت على نفسي لأن الله تعالى يقول ” وما يعقلها إلا العالمون “.والأمثال: جمع مثل، والمَثل والمِثل والمثيل: كالشَّبه والشِّبه والشبيه لفظًا ومعنى. و التمثيل يبرز المعاني في صورة حية تستقر في الأذهان بتشبيه المعقول بالمحسوس وقياس النظير على النظير، وكم من معنى جميل أكسبه التمثيل روعة وجمالًا، فكان ذلك أدعى لتقبل النفس له، واقتناع العقل به، وهو من أساليب القرآن الكريم في ضروب بيانه ونواحي إعجازه ، وعادة العرب استعمال الأمثال لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع ، وعندما جاء القرآن تحدي العرب ببلاغته الخاصة ؛ فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة لا يدركها إلا العارف بأسرار اللغة العربية : وفي القرآن الكريم من صريح الأمثال أربعون مَثلاً *: وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون - في البقرة : 1- ” كمثل الذي استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم” (الآية 17) 2 – ” أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق” (الآية 19) 3- “أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها” (الآية 26) 4- ” ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع” (الآية 171) 5- “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل” (الآية 261) 6- ” فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل “ (الآية 264) 7 – ” ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله كمثل جنة بربوة ” (الآية 265) 8 – ” أيود أحدكم أن تكون له جنة ..” (الآية 266) 9- ” كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان ” (الآية 275) - سورة آل عمران : 10- ” وكنتم على شفا حفرة من النار” (الآية 103) 11- “مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم فأهلكته” (الآية 117) - سورة الأنعام : 12- ” كالذي استهوته الشياطين في الأرض “ (الآية 71) - سورة الأعراف : 13- ” فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث” (الآية 176) - سورة يونس : 14- ” إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلنه من السماء فاختلط به نبات الأرض” (الآية 24) - سورة هود : 15- ” مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع ” (الآية 24) - سورة الرعد : 16- ” إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه” (الآية 14) 17- ” أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها ” (الآية 17) - سورة إبراهيم : 18- ” مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كسراب بقيعة” (الآية 18) 19- ” كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة”(الاية 24) 20- ” ومثل كلمة خبيثة “ - سورة النحل : 21- ” ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً “ 22- ” وضرب الله مثلاً رجلين “ 23- ” وضرب الله مثلاً قرية ” . - سورة الكهف : 24- ” واضرب لهم مثلاً رجلين “ 25- ” واضرب لهم مثل الحياة الدنيا ” . - سورة الحج : 26- ” فكأنما خرَّ من السماء “ 27- ” ضُرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله..” - سورة النور : 28- ” مثل نوره كمشكاة فيها مصباح” 29- ” والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة” . 30- ” أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج ” . - سورة العنكبوت : 31- ” مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت ” . (سورة الإسراء) ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثلٍ فأبى أكثر الناس إلا كفرواً (الاية89 - سورة الروم : 32- ” ضرب لكم مثلاً من أنفسكم ” . - سورة الزمر: 33- ” ضرب الله مثلاً رجلاً “. - سورة محمد: 34- ” نظر المغشي عليه من الموت “ - سورة الفتح: 35- ” ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ” . - سورة الحديد: 36- ” كمثل الذي من قبلهم “ - سورة الحشر: 37- ” كمثل الشيطان ” . - سورة الجمعة : 38- “مثل الذين حملوا التوراة ” . - سورة التحريم : 39- ” ضرب الله مثلاً للذين كفروا “ 40- ” وضرب الله مثلاً للذين آمنوا ” . .

الفرق بين زوجة و امرأة في القرآن الكريم

0 التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نحن نعلم أن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة , والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء، من ذلك : الزوج زوج المرأة، والمرأة زوج لبعلها . . جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج، كالخفّ والنعل، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة، وجمعها زوجات، وجمع الزوج أزواج . معنى \”الزوج\” إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل , فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى . فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى، طالباً لها، راغباً فيها . . والله خلق الأنثى ميّالة للذكر، راغبة فيه . والإسلام نظّم العلاقة بينهما، بأن جعلها عن طريق واحد مباح، هو الزواج الشرعي . ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟ ويُطلق على المرأة زوج للرجل؟ الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة , ففي المرأة \”نقص\” لا يسدّه إلا الرجل، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجسدية ولأن المرأة تكمل \”نقص\” الرجل، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجسدية . إذن المرأة بدون زوج فيها نقص، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها . والرجل بدون امرأة فيه نقص، فتأتي المرأة زوجاً له، مكمّلة لإنسانيته . ولهذا كل منهما \”زوج\” لصاحبه، يقترن معه ويزاوجه . متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟ عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين، نلحظ أن لفظ \”زوج\” يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما، فإن القرآن يطلق عليها \”امرأة\” وليست زوجاً، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما . ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًالِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “، وقوله تعالى : “وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” . وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم، في قوله تعالى : “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ”. وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم \”أزواجاً\” له في قوله تعالى: “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ” . فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى \”امرأة\” وليس \”زوجاً\” . قال القرآن :امرأة نوح، وامرأة لوط، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوااِمْرَأَةَنُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا “ . إنهما كافرتان، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي , ولهذا ليست\”زوجاً\” له، وإنما هي \”امرأة\” تحته . ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون، في قوله تعالى : “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ “ , لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية، فهي مؤمنة وهو كافر، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما، فهي \”امرأته\” وليست \”زوجه\” . ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \”زوج\” و\”امرأة\” ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، أن يرزقه ولداً يرثه , فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب، وطمع هو في آية من الله تعالى، فاستجاب الله له، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة . عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة \”امرأة\”، قال تعالى على لسان زكريا : “وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا “ . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه، وأنه سيرزقه بغلام، أعاد الكلام عن عقم امرأته، فكيف تلد وهي عاقر، قال تعالى : “قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُوَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ” . وحكمة إطلاق كلمة \”امرأة\” على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها، رغم أنه نبي، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية . ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما، كان في عدم إنجاب امرأته، والهدف \”النسلي\” من الزواج هو النسل والذرية، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة . ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \”امرأة\” , وبعدما زال المانع من الحمل، وأصلحها الله تعالى، وولدت لزكريا ابنه يحيى، فإن القرآن لم يطلق عليها \”امرأة\”، وإنما أطلق عليها كلمة \”زوج\”، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة. قال تعالى : “وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ “ . والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \”امرأة\” زكريا في القرآن، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \”زوج\”وليست مجرّد امرأته. وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين \”زوج\” و\”امرأة\” في التعبير القرآني العظيم، وأنهما ليسا مترادفين . سبحان الله العظيم .

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

0 التعليقات
فرنسا تمضي قدما في خططها لتقديم قانون يمنع النساء من ارتداء الحجاب الإسلامي الكامل في الأماكن العامة. فمُأخراً الرئيس نيكولاس ساركوزي صرح بأنه يريد الموافقة على قانون لمنع الحجاب في الأماكن العامة بحلول 2010 قائلاً أن الحجاب يضطهد النساء وأنه “غير مرحب به” في فرنسا. اللجنة الـعليا الفرنسية وصّت بحجاب جزئي قائلة أن الحجاب الذي يغطي الوجه يتعارض مع القيم و العادات الفرنسية ووصّت بمنعه من المباني العامة -كالمستشفيات والمدارس- ووسائل النقل العامة. هذا وقد صرّح مستشار الدولة بأن هذا القانون من الممكن أن يكون متعدّيا ويخرق قوانين حقوق الإنسان الأوربية. على أية حال، منع الحجاب في الأماكن العامة كالمدارس، المستشفيات و محاكم القضاء من الممكن أن يُبرر بدواع أمنية لـتتوافق وتتناغم مع بعض الخدمات العامة على حد قوله. الحظر على الحجاب الإسلامي و الرموز الدينية الأخرى قدم إلى المدارس عام 2004 ولقي دعما هائلا على الصعيدين السياسي والشعبي في بلد تنص قوانينه على فصل الدين عن السياسة. و استطلاعات الرأي توضح أن معظم الفرنسيين يؤيدون المنع الكامل بلجيكا الحكومة البلجيكية تتشاور بشأن وثيقة تمنع الملابس التي تخفي الشخصية في الأماكن العامة كمواقف السيارات والمباني وفي الشوارع. على الرغم من أن مشروع القانون لم يشر صراحة إلى الحجاب الإسلامي الكامل الذي يغطي الوجه، إلا أنه سيجعل من غير القانوني ارتداء النقاب والبرقع. كل الوثيقة تتمتع بدعم في جميع الأحزاب والاتجاهات الساسية ويُتوقع نجاحها مما قد يجعل بلجيكا أول دولة أوربية تمنع ارتداء ملابس اسلامية مماثلة. في الوقت الحالي، البرقع ممنوع في بعض الأماكن بسبب قانون قديم يمنع تغطية الوجه لمنع الأفراد من اخفاء هويتهم في وقت الاحتفالات . في “أنتيرب” على سبيل المثال، بامكان الشرطة الآن توبيخ أو حتى سجن المخالفين بدعوى أن كل هذا من أجل الحماية العامة. بريطانيا لا يوجد منع على الحجاب الإسلامي في انجلترا. لكن سُمح للمدارس بتشكيل قانون ملابسهم الخاص. سكرتير المدارس “إد باوز” قال في يناير 2010 أنه ليس من “البريطاني” أن تجبر الناس على رداء ما في الشوارع وذلك بعد أن نادى الحزب البريطاني المستقل بمنع الحجاب الاسلامي الكامل . الرئيس السابق ليوكيب ” نيجيل فاراجى” قال أن الحجاب رمز على ازدياد الانقسام في بريطانيا و أنه اضطهد المرأة وأنه تهديد محتمل على الأمن البريطاني. “يوكيب” هو أول حزب بريطاني ينادي بمنع كامل للحجاب بعد أن نادى حزب مقاومة الهجرة البريطاني مسبقا بمنع الحجاب من المدارس. تركيا لأكثر من 85 سنة تركيا عاشت في حالة علمانية تم تأسيسها على يد مصطفى كمال أتاتورك الذي رفض الحجاب كمنظر رجعي في طريق تطويره للمجتمع التركي. الحجاب ممنوع في الأماكن المدنية والمباني الرسمية ولكن الاشكال يُشكل انقساما في مجتمع معظمه مسلم باعتبار أن ثلثي النساء في تركيا -إلى جانب زوجات وبنات رئيس الوزراء ورئيس الدولة- يغطون رؤوسهم بالحجاب. في سنة 2008 ، الدستور التركي عُدل لتخفيف الحظر الصارم على ارتداء الحجاب في الجامعات، بحيث يُسمح الحجاب الذي يربط باحكام تحت الدقن .. الحجاب الذي يغطي الرقبة والحجاب الكامل لا يزالا ممنوعا . الحزب الحاكم، مع أصوله الإسلامية، قال أن الحظر منع كثير من الفتيات من التعليم . لكن تخفيف الحظر سيكون خطوة أولى من أجل السماح للإسلام بالدخول في الحياة العامة. إيطاليا في سنة 2004، ساسة محليين في شمال إيطاليا أعادوا احياء قوانين محلية قديمة ضد ارتداء الأقنعة لمنع النساء من لبس البرقع. البعض من معادي الهجرة في الشمال منعوا أيضا استعمال ملابس السباحة الإسلامية. روسيا المحكمة العليا الروسية رفضت مشروع قانون مقدمه وزير الداخلية سنة 1997 الذي تمنع النساء من ارتداء الحجاب في صور جوازات السفر

من هو القاضي الذي أبكى صلاح الدين الايوبي على فراش موته؟!

0 التعليقات
من هو القاضي الذي أبكى صلاح الدين الايوبي على فراش موته؟! لنتذكر هذا العالم الفاضل الذي نسيه أغلبية المسلمون كما نسوا غيره من عظماء هذه الأمة! وكيف يُنسى كاتب ووزير القائد المظَّفر صلاح الدين الأيوبي الذي قال عنه:«ما فتحت البلاد بالعساكر إنما فتحتها بقلم القاضي الفاضل»؟! وكيف ينسى القائل: (سيفاً بالعراق ..وسيفاً بالشام) و (عكا عالة على الاسلام ان لم تقم بها بغداد) و (الصخرة المقدسة الآن بنا تستصرخ) و (إلى النجدة البحرية والاساطيل المغربية) و (على الدور بعد الستور وفي الشوارع بعد القوارع)؟! بطاقة هوية القاضي الفاضل: هو مجير الدين ابو علي عبد الرحيم بن القاضي الاشرف بهاء الدين أبي المجد علي بن القاضي السعيد أبي محمد الحسن بن الحسن بن أحمد بن الفرج بن أحمد اللخمي العسقلاني، أجمع اكثر المؤرخين في ايراد نسبه على أنه عربي الاصل، لخمي القبيلة/ مصري الدار/ ولد في مدينة عسقلان سنة (529 هـ / 1134م) ، فلقب بالعسقلاني، نشأ في اسرة عرفت بالحكم والقضاء والفقه والادب، وكان جده اول رجل في هذه الاسرة تولى القضاء، ورغم ذلك فان المراجع لم تذكر شيئاً عن دوره في القضاء ومكان عمله ولكنها ركزت على ما أحرزه والد القاضي الفاضل من شهرة في عمله قاضياً لمدينة بيسان، فقد وصف بالنزاهة واقامة العدل وميله إلى التحري عن الحقائق وهي صفات يجب ان تتوفر في القاضي، ولعل رفضه لقرار والي بيسان باطلاق سراح أحد الاسرى الكبار في الجيش الصليبي مقابل فدية مالية دليل على نزاهته لان في ذلك مصلحة عامة للمسلمين، أدت في نتائجها إلى إقالته من وظيفته ومصادرة امواله من قبل الفاطميين في مصر ((ولم يبق له شيء))، على حد قول المقريزي، وكان هذا السبب الرئيس لوفاته سنة (546 هـ/ 1151 م)، تاركاً وراءه ثلاثة أبناء هم عبدالكريم والاثير والقاضي الفاضل، تولى الأول منصب القضاء في مدينة البحيرة في الاسكندرية لكنه فشل في منصبه هذا ولم يتمكن من إقامة العدل وعزل عن القضاء، وكان شديد الميل إلى اقتناء الكتب، أما ألاخ الثاني للقاضي الفاضل فقد كان بعيداً عن شؤون الثقافة والادب مهتماً بجمع التحف والنوادر من الخواتم والمجوهرات وغيرها. ويظهر ان القاضي الفاضل كان اكبر من هذين الاخوين فاهتم منذ وقت مبكر من عمره بعلوم الفقه والادب وفنون الكتابة، فحفظ القرآن الكريم ودواوين من الشعر اهمها ديوان الحماسة الذي جمعه ابو تمام الطائي، واطلع في مدينة عسقلان على رسائل الحسن بن محمد بن عبد الصمد بن أبي الشحناء (ت 482 هـ / 1189م) الذي وصف بانه ((أحد البلغاء الفصحاء الشعراء )) والذي اشتهر بكتابة ((الاخوانيات)) وهي من الرسائل المرسلة الى الاخوة والاصدقاء. وقد حظي القاضي الفاضل باهتمام والده الذي أراد له ان يترعرع مع مجموعة من كبار العلماء كي تكون له همة عالية في تحصيل العلوم الفقهية والادبية فارسله الى مصر على عادة أرباب الدواوين في ذلك العصر، ولاشك ان القاضي الفاضل وجد ضالته في البيئة المصرية، لرغبته الشديدة في توسيع مداركه في حقول علوم الفقه والحديث فكان يحضر مجالس كبار شيوخ هذه العلوم امثال الحافظ ابي الطاهر احمد بن محمد الاصبهاني (ت 576 هـ/1180 م) والشريف بن محمد عبدالله بن عبدالرحمن الحضرمي (ت 589 هـ / 1193 م) والفقيه أبي طاهر اسماعيل بن مكي بن عوف (ت 581 هـ / 1185 م )، وابي عمرو بن سعيد بن فرج العبدري(ت 596 هـ / 1199 م )، كما انه استمع الى دروس الحافظ ابي قاسم علي بن الحسين بن عساكر قبل وفاته سنة (571 هـ / 1175 م) في دمشق / وابن عساكر هذا كان متضلعاً في عدة علوم منها الفقه والحديث والتاريخ والاهم من هذا ان القاضي الفاضل حقق امنيته في العمل في ديوان المكاتبات الفاطمي فتتلمذ على يد كبار كتاب هذا الديوان أمثال ابي الفتح محمود بن اسماعيل الفهري (ت 551 هـ / 1156 م) الذي لقب بذي البلاغتين لامتلاكه الموهبة البلاغية في النثر وفي نظمه للقصائد الشعرية التي وصفها القاضي الفاضل بأنها محكمة النسيج، كما نال القاضي الفاضل اعجاب الموفق بن الخلال كاتب الديوان الفاطمي الذي وصفه العماد الكاتب بان له ((قوة على الترسل يكتب كما يشاء)) فتأثر به القاضي الفاضل وأفاد من علمه ولازمه إلى (( ان طعن في السن)) وظل يراعي ((حق الصحبة والتعليم فكان يجري عليه ما يحتاج))، ثم اصبح نائباً عنه في ديوان المكاتبات الفاطمي، ثم كاتباً فيما بعد لديوان الانشاء في مدينة الإسكندرية، ولانعلم الأسباب التي دعت إلى نقله إلى هذه المدينة سوى الإشارات التي اوضحت نجاحه في مناظرة قاضيها مكين الدولة أبي طالب احمد بن حديد وتفوقه على منافسيه في فنون الكتابة التي سببت له مشاكل كادت أن تبترمنها يده ويقال من وظيفته لولا تدخل الاثير بن بنان الانباري. (ت 596 هـ / 1199 م) أمين الديوان الفاطمي في الدفاع عنه ودفع التهمة الموجهة إليه، وكانت هذه من بين الدوافع التي جعلته محط أنظار الآخرين، لذلك تحسن موقفه حين تولى العادل بن رزيك الوزارة في مصر سنة (549هـ / 1145م) فأعيد إلى القاهرة كاتباً في ديوان الجيش، ويظهر ان قرار إعادة القاضي الفاضل كان من أفضل القرارات التي أصدرها العادل بن رزيك حسب قول عمارة اليمني الذي أشاد بهذا القرار في قوله ومن (( ومن محاسن ايامه وما يؤرخ عنها … خروج أمرهِ إلى والي الاسكندرية بتسيير القاضي الفاضل … واستخدامه في حضرته)). ومما لا شك فيه أن القاضي الفاضل برع في منصبه الجديد هذا وأثبت كفاءة في عمله كاتباً لديوان الجيش ونال استحسان مرؤوسيه، فتولى رئاسة ديوان المكاتبات الفاطمي بعد وفاة شيخه الموفق بن الخلال سنة (566هـ / 1172م))، وتمكن من إقامة علاقات وثيقة مع كبار رجال الدولة في مصر وخاصة الأيوبيين الذين بدأ نفوذهم يتوسع على حساب الفاطميين، وقد ساهم القاضي الفاضل مع الأيوبيين في ((ازالة الدولة الفاطمية))، ولعل ميوله هذه للايوبيين قد ساهمت فيها عدة عوامل أهمها إدراكه رغبة المصريين في مناصرة الايوبيين لتخاذل الفاطميين في الدفاع عن مصر أمام العدوان الصليبي، كما كان الفاطميون وراء وفاة والده ومصادرة أمواله كما أشرنا، فضلاً عن ذلك فان الدولة الفاطمية أصبحت في أيامها الأخيرة ضعيفة بحيث ان ازالتها لم تكن من الصعوبة ولم ينتطح فيها عنزان على حد قول ابن الأثير . إن مساهمة القاضي الفاضل في تغيير الاوضاع السياسية في مصر كانت من القضايا الخطيرة في حياته السياسية والعلمية لأنها فتحت له آفاقاً جديدة بل أصبحت منزلته عالية ومكانته رفيعة، وأصبح الرجل الثاني في دولة صلاح الدين بحيث ((تمكن منه غاية التمكن)، وكان صلاح الدين ((لا يصدر أمراً إلاّ عن مشورته)، لذلك أشاد ياقوت الحموي بحنكته السياسية حينما قال ((إن الدنيا تدبر برأيه)) ورغم المبالغة في هذا القول إلا انه دليل يرجح عقلية القاضي الفاضل ونجاحه في المساهمة في قيادة الدولة الايوبية. وبناءً على ذلك أعترف صلاح الدين صراحة امام الناس بالجهود الكبيرة التي بذلها القاضي الفاضل في تثبيت أركان دولته فقد قال مثمناً تلك الجهود ((لا تظنوا ملكتُ البلاد بسيوفكم بل بقلم الفاضل). وللقاضي الفاضل دور مهم في إثراء الحركة الثقافية في بلاد الشام ومصر والجزيرة اذ كان واسع الإطلاع غني المعرفة على مستوى رفيع من الثقافة والأدب والتمسك بعروة الدين، وكان مجلسه ملتقى العلماء والفقهاء والخطباء والأدباء والشعراء حافلاً بالبحث والتحقيق والمناظرات في مختلف انواع العلوم، وكان شديد الميل إلى تلك النخب العلمية التي كانت تقصده ملتمسة منه العون والمساعدة حتى قيل ان المساعدات المالية بلغت قيمتها في عصر صلاح الدين ثلاثمائة ألف دينار شهرياً خصصت للعلماء على شكل رواتب شهرية وإقطاعات . وانسجاماً مع تطلعات القاضي الفاضل وابداعاته التي دلت على رجاحة عقله وحسن تدبيره وسعة اطلاعه يمكن القول أنه يمثل مدرسة فاضلية في علومه وأخلاقه، فمدحه الكثير من الشعراء أمثال عمارة اليمني وأبي الحسن بن الذروي والتاج أبي الفتح البلطي والقاضي هبة الله بن سناء الملك كما مدحه شعراء آخرون لا يمكن إحصاؤهم في هذا المكان حتى أن العماد الكاتب قد أحصى عدد الأبيات الشعرية التي مُدح بها القاضي الفاضل وقدرها ((بمائة ألف بيت من الشعر). ولعل أجمل ما قيل فيه هذان البيتان للحسن بن إبراهيم الجويني وهما: لولا إنقطاعُ الوحي كان مُنزَّلاً في الفاضلِ بِنْ عليًّ البيساني نُثني عليه بمثل ما يثني على أفعالهِ المَرضِيَّة المَلَكـــانِ كما افاض العلماء في الإشادة به فذكر العماد الكاتب أنه كان ((صاحب القرآن العديم الاقران وأوحد الزمان العظيم الشأن ))، وقد وصفه البغدادي بأنه ((كان ضعيف البنية رقيق الصورة له حدبة يسترها الطيلسان … نزيهاً عفيفاً قليل اللذات كثير الحسنات دائم التهجد). اما نشاطه العلمي وابداعاته في فنون صناعة الإنشاء والكتابة فمن المفيد أن نذكر النصوص التي ذكرها المؤرخون والأدباء في ترجماتهم له، فقد أطلق عليه عمارة اليمني أنه ((شجرة مباركة متزايدة النماء أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتى أكلها كل حين بأذن ربها)، وجعل العماد الكاتب نزعته الأدبية نموذجاً جديداً في صناعة الكتابة لعصره فوصفها بالشريعة ((المحمدية التي نسخت الشرائع ورسخت بها الصنائع ))، وأكد العماد في موضع آخر أن القاضي الفاضل ((رب القلم والبيان واللسن واللسان)، أما ياقوت الحموي فقد أشار إلى انه ((صاحب البلاغة والإنشاء التي أعجزت كل بليغ) ووصفه أبن الأثير بأنه كاتب فذ ((لم يكن في زمانه أحسن كتابة منه) كما جعله أبن تغري بردي ((إمام عصره ووحيد دهره)، وكان لأبن خلكان رأي مطابق للآراء السابقة حينما جعله في مصاف المتقدمين في صناعة الانشاء ولم يكتف القاضي الفاضل ببراعته في فنون الكتابة ومساهماته العلمية المختلفة بل كان شأنه شأن كبار رجال عصره في المنافسة على تشييد المدارس ودور الحديث والمكاتب والربط والزوايا فقام بتشييد مدرسة في القاهرة وأفتتح التدريس فيها سنة (580هـ/1184م )، وقد وصفت هذه المدرسة بأنها من أجل مدارس مصر التي تُدرس فيها العلوم الشافعية والمالكية والحق بها مكتباً لتعليم الأيتام، كما احتوت هذه المدرسة على مكتبة تضم مجاميع كبيرة من الكتب ويظهر ان اكثر هذه الكتب أشتراها القاضي الفاضل من خزانة القصر الفاطمي عند أنقراض الدولة الفاطمية غم انه كان يبحث عن الكتاب ((من أقاصي البلاد وأدانيها)) وذكرت المراجع انها كانت تحتوي على مائة ألف كتاب مجلد إضافة إلى مكتبته الخاصة التي قدَّر عدد كتبها بمائة وعشرين ألف كتاب مختلفة الانواع حتى قيل ان عدد نسخ الكتاب الواحد يصل إلى خمس وثلاثين نسخة، كما هو الحال في كتاب الحماسة. وإتماماً للفائدة العلمية من هذه الكتب فقد خصص القاضي الفاضل لها نساخاً لا يفترون ومجلدين لا يسأمون، لغرض ادامتها وتوزيعها على طلبتها مما يعكس الجو الثقافي العلمي المتقدم الذي عاصره طلبة القاضي الفاضل . أما شخصية القاضي الفاضل الاجتماعية فقد تميزت بأيثاره لكبار رجال البيوتات الغرباء والمحتاجين وزيارة المرضى والقبور وتشييع الجنائز والصفح عن المسيئين، ولم يكن له خدم سوى غلام واحد في صحبته وكانت ملابسه لا تساوي دينارين رغم كثرة وارداته السنوية البالغة اثنين وستين الف دينار عدا تجاراته الواسعة في الهند والمغرب العربي، كما أنه خصص جزءاً من ايراداته على شكل أوقاف تنفق على طلبة العلم والفقراء وأسرى المسلمين . وأخيراً فان القاضي الفاضل فقد مركزه السياسي والاداري بعد وفاة صلاح الدين سنة (589هـ / 1193م) واشتداد الصراع السياسي بين أبناء أسرته فلم يرق للقاضي الفاضل المقام في دمشق، فذهب إلى مصر تاركاً وراءه السياسة والحكم خاصة بعد أن أصبح الملك العادل طرفاً في هذا الصراع ضد أبناء أخيه صلاح الدين فتاقت نفس القاضي الفاضل إلى الموت قبل ان يشهد المزيد من المنازعات والانقسامات السياسية لأن أركان تشييد الدولة الايوبية وبنائها لا تزال ماثلة في شخصيته فلم يسعه أن يرى دمارها وانحلال وحدتها، وكانت هذه من بين أهم اسباب وفاته في يوم الاربعاء السابع من ربيع الأول سنة (596هـ/1199م) وهو اليوم الذي دخلت فيه جيوش الملك العادل مصر ودفن في سفح المقطم وكان لوفاته وقع شديد وحزن عميق في نفس العماد الكاتب الذي عبر عنه أصدق تعبير بقوله ((في هذه السنة تمت الرزية الكبرى والبليه العظمى وفجيعة أهل الفضل بالدين والدنيا وذلك بانتقال القاضي الفاضل من دار الفناء إلى دار البقاء)، وقد شاهد ابن خلكان رقعة من الرخام وضعت على قبره كتب عليها ((وكان من محاسن الدهر وهيهات أن يخلف الزمان مثله)). صفاته: كان القاضي الفاضل ضعيف البنية له حدبة في ظهره يخفيها بالطيلسان كان عالي الهمة كثير الاشتغال وافر العقل مع الرياسة التامة والإغضاء والصفح والحلم والستر، ومع كثرة أمواله كان مقتصداً في ملبسه وطعامه وكان متقشفاً ورعاً كثير العبادة يواسي الناس ويخفف عنهم ويقضي حوائجهم، فلم يبق في مدة حياته عملاً صالحاً إلا قدمه، فصنائعه كثيرة وأوقافه على طريق الخيرات لا يحوطها حصر ولا يضبطها حساب ولاسيما أوقافه لفكاك أسرى المسلمين، وقد بنى مدرسة للفقه وكُتَّاباً للأيتام، وغير ذلك كثير. رسائل القاضي الفاضل للسُلطان صلاح الدين الايوبي: تحدثت المراجع التاريخية عن الحقبة الخاصة بالغزو الصليبي للوطن العربي كثيرة، وتكمن أهمية هذه المراجع في معايشة مصنفيها لتلك الأحداث من الناحيتين الزمانية والمكانية وفي مقدمة هؤلاء المصنفين القاضي الفاضل الذي يعد المستشار الأول في دولة صلاح الدين ومن كبار رجال دولته وأقدم الكتاب فيها وممن ساهموا في تكوين سلطان صلاح الدين ونفوذه ولمس عن قرب تلك المواقف والأحداث بل برزت مواهبه السياسية والادبية من خلال صناعته للقرارات فقد كان يكتب الوثائق ويبرم المعاهدات، وأرتقى في فنه هذا الى مصاف كبار الكتاب والأدباء وبرع في مراسلاته الى الملوك والقادة والوزراء وألامراء والقضاة وكان ذا تأثير كبير على كتاب عصره وأصبح أنموذجا يحتذى به في العصور اللاحقة له ومضربا للامثال حتى يمكن القول أن كتابات القاضي الفاضل يمكن ان نطلق عليها تسمية المدرسة الفاضلية في التزود منها بكل جديد في فنون السياسة والكتابة والبلاغة والاقتباس ، لهذا أصبحت أكثر المراجع حافلة بمراسلاته السياسية والادبية ، من جانب آخر كان الفاضل من ابرز شهود ذلك العصر من خلال الرسائل التي أنشأها عن نفسه أو بالنيابة عن صلاح الدين والتي أفاضت المراجع في النقل عنها أمثال ((البرق الشامي)) ((ومضمار الحقائق)) و ((الروضتين في أخبار الدولتين)) و ((مفرج الكروب)) و ((وفيات الأعيان)) ولكن لم يكن لرسائل القاضي الفاضل مرجع تاريخي خاصً بها عدا وجود نصوص منها في بعض المراجع، والعجب ان هذه النصوص ينسبها قسم من الباحثين إلى مراجعها دون الإشارة إلى اسم القاضي الفاضل فيها. واليوم يسرنا أن نقدم للقارئ الكريم هذه المجموعة من رسائل القاضي الفاضل التي تنشر لأول مرة والتي تشكل إحدى الوثائق الهامة التي دونت أحداث الغزو الصليبي ، والله ولي التوفيق. وصف المخطوطة ومنهج التحقيق هذه المخطوطة تضم عدداً من رسائل القاضي الفاضل وهي محفوظة في مكتبة أوقاف الموصل تحت رقم 1/9 وقد كتب على صدر الصفحة الأولى منها بخط لطيف مغاير لخط المخطوطة ما يلي ((من كتب الفقير اليه عَزَّ شأنه أبي بكر بن إبراهيم باشا 1194هـ))، وهذه المجموعة من الرسائل وضعت مع رسائل أبي بكر الخوارزمي، وقد أشار الناسخ إلى ذلك في الصفحة الأولى منها بخط شبيه بخط المخطوطة ما نصه ((مجموع فيه رسائل الأستاذ أبي بكر الخوارزمي مع رسائل القاضي عبدالرحيم بن علي البيساني وزير الملك صلاح الدين يوسف بن أيوب رحمهم الله رحمة واسعة)). وقد جاءَ في الصفحة الثانية منها مقدمة الناسخ كتب فيها بعد البسملة ((الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد فهذا المختار من ترسيل القاضي الأجل الفاضل عبدالرحيم بن علي البيساني وزير الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمهما الله تعالى رحمة واسعة آمين)). وهو مكتوب بخط تعليق لا يخلو قسم منه من صعوبة في القراءة ويرجع تاريخ نسخهِ إلى سنة (1149هـ/1736م) كما أشار الناسخ في أخر ورقة منها؛ ويبلغ عدد أوراق المخطوطة (155) ورقة بحجم (20سم × 10سم) وعدد سطور الورقة (21) سطراً ويحوي السطر الواحد منها على (11) كلمة تقريباً. ويظهر ان الناسخ اعتمد في نقلها على نسخة الأصل أو نسخة قريبة من عصر القاضي الفاضل لدقة النصوص الواردة فيها كما اتضح أثناء التحقيق من خلال مقارنة نصوصها مع بعض المراجع التي نقلت عنها ، ومما يلاحظ في هذه المخطوطة أيضاً ما فيها من تقديم وتأخير لبعض الرسائل وبعبارة أخرى فأن الناسخ لم يراعِ تنظيم هذه الرسائل حسب أسبقيتها التاريخية فقد بدأها برسالة مرسلة إلى مركز الخلافة العباسية في بغداد يرجع تاريخها إلى سنة (587هـ/1191م) ثم أردفها برسائل أخرى مثيلة لها بتواريخ مختلفة، ويبدو أن الناسخ كان يراعي أهمية الموضوع في ترتيبه للرسائل إلى حد كبير لهذا كانت الرسائل المرسلة إلى بغداد تأتي في مقدمة ترتيبه لهافي حين جاءقسم من هذه الرسائل مضطربا من غير ترتيب ، فقمنا بإعادة ترتيبها حسب قدمها الزمني وأهمية موضوعاتها وفق المنهج الذي كان يراعيه الناسخ ووضعنا الرسائل المختلفة المواضيع والمهملة التواريخ بعد تلك الرسائل. وهنا لابد من الإشارة إلى ان رسائل القاضي الفاضل كثيرة ومختلفة الموضوعات ومن الصعوبة الإطلاع عليها كلها رغم مراسلاتنا للمكتبات المحفوظة فيها مثل مكتبات جامعة لندن وكمبردج والمتحف البريطاني والفاتيكان وباريس وميونخ ودار الكتب والمكتبة الأزهرية في مصر عدا الرسائل الموجودة في داربغداد للمخطوطات التي تحمل رقم 39535 والتي اطلعنا عليها وأتضح أنها لاتمتّ بصلة في موضوعاتها إلى نسخة مخطوطتنا شأنها شأن الرسائل المنشورة في (الدر النظيم من ترسل عبد الرحيم) التي عكف على جمعها محي الدين بن عبد الظاهر وحققها الدكتور أحمد بدوي ونشرت عام 1959 في القاهرة وهي الأخرى بعيدة عن التطابق مع المخطوطتين المشار إليهما وهذا يعني تنوع رسائل القاضي الفاضل وكثرتها ونستطيع أن نستشف ان المخطوطات الموجودة في المكتبات العالمية قد تكون هي الاخرى غير متطابقة في مادتها مما يجعل أكثر الباحثين لا يميلون إلى تحقيقها قديماً وحديثاً لما تكتنفه من صعوبات في توثيقها وقراءة نصوصها، فقد جرت عدة محاولات لتوثيق هذه الرسائل أهمها محاولة العماد الكاتب في البرق الشامي التي أطلق أسم ((الفاضليات)) على قسمٍ منها لكن محاولته هذه ظلت قيد الدرس معللاً ذلك بضيق وقته، كما أن البنداري أساء أيضاً لهذه الرسائل حينما أختصر ((البرق الشامي)) فقد أعترف بأنه سلك طريق الاختصار في الرسائل الفاضلية التي وردت في ((البرق الشامي)) ، وصنف أسعد بن المهذب بن مماتي (ت 606 هـ / 1209 م)عدة مصنفات عن القاضي الفاضل لكن هذه المصنفات هي ألاخرى لم تصل الينا، وأطلع ابن العديم على مصنف تأريخي لمجريات الحوادث للقاضي الفاضل قسم منه بخطه والقسم الاخر بخط ابي غالب عبد الواحد بن الحصين الذي حاول اكمال ما شرع به القاضي الفاضل لكن هذا المصنف فقد كغيره من الكتب التي فقدت ، لذلك اكد كلود كاهن صعوبة جمع هذه الرسائل وتحقيقها، وان الالماني هلبك لم يستطع إكمال دراسته وجمعه رسائل القاضي الفاضل فاكتفى بنشره كتاباً تضمن فهارس لمخطوطات القاضي الفاضل في أوربا وما اقتبس منها في المراجع العربية ، كما ان لين بول وهاملتون جب كانا قد أكدا على أهمية رسائل القاضي الفاضل لكنهما لم يستخدما تلك الرسائل في مصنفيهما عن صلاح الدين سوى اقتباسهما المحدود من الأقسام المنشورة من هذه الرسائل في ((الفتح القسي)) و ((الروضتين)) و ((وفيات الاعيان)) وأهملا القسم المخطوط منها. وكانت هادية دجاني قد وعدت قراءها عام 1993 بأنها سوف تنشر مختارات من رسائل القاضي الفاضل لكن دراستها هذه ايضاً لم تصل الينا ونأمل ان تكتمل تلك الدراسة لتسد فراغاً في المكتبة العربية، وكان من بين المحاولات لجمع رسائل القاضي الفاضل محاولة الشاعر ابن سناء الملك (ت 608 هـ / 1211 م) إذ استطاع ان يجمع الرسائل الدائرة بينه وبين القاضي الفاضل وأطلق عليها ((فصوص الفصول)) لكن نطاق هذه المحاولة محدود لإهمالها أكثر رسائل القاضي الفاضل وتأكيدها على الرسائل الخاصة بينهما. أن الصعوبات التي واجهتها هذه النخب العلمية المعاصرة للقاضي الفاضل وغير المعاصرة في التوصل الى جمع رسائل القاضي الفاضل هي الاخرى جعلتنا غيرعازمين على نشر هذه الرسائل اليتيمة لكن جودة خط الناسخ للرسائل ومقارنة نصوص كثير من هذه الرسائل التي اقتبست منها في كتب المراجع التي سنشير اليها لاحقا، وفائدتها العلمية وعدم بقائها متروكة في زاوية مظلمة هيأت لنا الفرصة على نشرها. وفي ضوء ذلك نستنتج ان هذه المجموعة من الرسائل المحفوظة في مكتبة الأوقاف في الموصل السياسية منها خاصة ذات أهمية بالغة لاعتمادها من قبل المراجع المعاصرة لها التي استندنا عليها في تحقيق النص وأهم هذه المراجع هي ((البرق الشامي)) و ((سنا البرق)) و((مضمار الحقائق)) للأيوبي وكتاب ((الروضتين في أخبار الدولتين)) لأبي شامة ((ومفرج الكروب)) لأبن واصل الحموي ((وذيل مرآة الزمان)) لليونيني ((وصبح الاعشى)) ((ومآثر الإنافة)) للقلقشندي، وقد تطلبت مهمة التحقيق مجهوداً في مراجعة كثير من المراجع في سبيل البحث عن رسائل القاضي الفاضل كي نتوخى الدقة في مقارنة النصوص وتثبيت الفوارق بينها والتوصل إلى صحتها كما أشرنا إلى طريقة اقتباس المراجع من الرسائل الفاضلية سواء كان هذا الاقتباس حرفياً أم غير ذلك من تلاعب في النص بالاختصار او الحذف او التصرف فيه، كما هو الحال في المراجع التي اشرنا اليها قبل قليل ومن بينها سنا البرق الذي تعرض لإختصار البنداري وقد تم اكمال ما حذف من هذه النصوص في قسم من الرسائل وأثبتنا ذلك في حواشي الكتاب. كما نوهنا الى الكلمات التي كتبت خطأ في الرسائل التي وردت في المراجع والتي تغير معنى النص مثل كلمة (شرح) التي وردت في الرسالة (31) بينما وردت في كتاب الروضتين2/28 (سرح ) فهي تغير معنى الجملة والامثلة على ذلك كثيرة ،ولا يفوتنا أن نذكر ان قسما من هذه الرسائل لم نجد لها أصلاً في المراجع المتوفرة لدينا رغم أهمية هذه الرسائل التاريخية فهي تمثل إضافة جديدة قد تكشف الغموض عن كثير من الحقائق للباحثين في هذه الحقبة الزمنية لأنها تنشر لأول مرة فحاولنا جاهدينً التحري عن صحة نصوصها وقد كان الناسخ أميناً في نقله من النسخة التي توفرت لديه لأن مقارناتنا للنصوص التي اقتبست من هذه الرسائل في المراجع التأريخية قد أثبتت صحة ذلك، كما ان هناك اجزاء من هذه الرسائل نسبت الى العماد الكاتب في كتب المراجع وهي الرسائل رقم (29)و(34)و(63)و(106)في حين جاءت متكاملة في نسخة الاصل هذه على انها بقلم القاضي الفاضل ،ويبدو أن التشابه بين اسلوب الكاتبين ومكان عملهما في ديوان مكاتبات صلاح الدين سبب هذا الخلط في مكاتباتهما لهذا اكتفى الايوبي في مضمار الحقائق ص92المعاصر لهما عند الاشارة الى الرسالة رقم (29)بقوله بأنها مكاتبة سلطانية في حين اشار الى المكاتبات الاخرى باسم منشئها، كما ورد في الرسالة رقم (106) ابيات من الشعر نسبت في الروضتين 2/121 على انها من نظم العماد الكاتب فيما جاءت في سنا البرق 321 معنونة باسم القاضي الفاضل وهذا يعني ان الخلط بين اسلوب القاضي الفاضل والعماد الكاتب يرجع الى عصرهما. ونظراً لما تمتع به القاضي الفاضل من أسلوب في اختيار محسناته البلاغية في الألفاظ فقد فسرت معاني قسم من هذه الألفاظ ليستقيم المعنى فيها بعد الرجوع إلى قواميس اللغة العربية وأهمها لسان العرب لابن منظور. وإتماماً للفائدة العلمية فقد خرجت الآيات القرآنية ونسبتها إلى سورها ووضعتها بين قوسين للتنويه اليها لأن القاضي الفاضل قد غير ألفاظ قسم منها كشواهدٍ من القرآن الكريم، كما قدمت الإضاءات المناسبة للاستقصاء عن أسماء الأعلام والأماكن والبقاع الواردة في المتن وأثبت ذلك في حواشي الكتاب، فضلاً عن ذلك تم رسم الألفاظ بالطريقة المتعارف عليها في عصرنا مثل كلمات ((وصائل)) فقد كتبت في الأصل ((وصايل)) وهذا يعني أن الهمزة تحذف في كثير من الأحيان وتحول إلى ياء كما رسمت كلمة ((صلاة)) في المخطوطة هكذا ((صلوة)) و((ثلاثة)) ((ثلث)) ولقد أبحتُ لنفسي أن أصحح هذه الكلمات ولم أشر اليها في الهوامش لكثرتها ولكي لا اربك القارئ الكريم بها،لذلك استميح القراء والمطلعين عذراً لما فاتني من هفوة وسيكون ترحابي كبيراً بالنقد الذي يهدف إلى تقويم الخلل للوصول إلى الغاية المطلوبة خدمة لتراث أمتنا الكبير. وفي الختام أتوجه بالشكر الجزيل إلى الزملاء د0يونس حمش خلف ود0باسم ادريس ود0ناصر عبد الرزاق الملاجاسم الذين تقدموا بالمساعدة في قراءة مسودات هذه الرسائل فلهم مني الشكر والعرفان ، وأسال الله التوفيق والسداد. تصنيف الرسائل وأهميتها: يبلغ عدد الرسائل الموجودة في هذه المخطوطة (110) رسالة يمكن تقسيمها إلى رسائل سياسية واخوانية ووصفيةوأخرى متفرقة. يلاحظ ان اغلب الرسائل الواردة في المخطوط تنتمي إلى الفترة التاريخية الممتدة بين سنتي (568-589 هـ / 1172-1193 م) وهي الفترة التي شهد فيها العالم الإسلامي تغيرات سياسية كبيرة أهمها ظهور صلاح الدين الأيوبي في مصر وقضاؤه بشكل نهائي على الدولة الفاطمية وإعادته الخطبة للخلافة العباسية وتوسيع أركان دولته التي شملت بلاد الشام ومصر والجزيرة واليمن، وان أهميتها تندرج في طار تأكيدها على جملة خصائص هامة من بينها الرسالة رقم (9) التي أشار فيها القاضي الفاضل إلى اعداد الجيش السوداني في الدولة الفاطمية والبالغ مائة ألف رجل كما أوضح في نص هام أن النصارى أيضاً ضمن تشكيلات هذا الجيش وأن الجزية قد وضعت عنهم. كما أكدت هذه الرسائل اهتمام صلاح الدين المتزايد بتوحيد جهود المسلمين وإقامة الوحدة بوصفها شرطاً لنجاح الجهاد، وهي إحدى مستلزمات الرد الحاسم على التجزئة والتخاصم والتشرذم، كما أدرك صلاح الدين أن أمنيات المسلمين وأهدافهم لن تتحقق دون الولاء للخلافة العباسية لأن الخليفة هو الممثل الشرعي لوحدة المسلمين، لهذا أكد القاضي الفاضل وهو الناطق الرسمي باسم صلاح الدين في الرسالتين رقم (9) و (64) على أن بغداد هي((دار السلام)) وأن الخلافة العباسية هي ((بيضة الإسلام)) كما أدرك أن هذه الخلافة هي ((مأمل كل شكوى ومنتهى كل نجوى وبها يكشف الله كل بلوى)) وفي ضوء ذلك ميز القاضي الفاضل في الرسالة رقم (28) بين الموالي للخلافة والخارج عن سلطانها ورأى ان طاعة الخلافة ركن من ((أركان الإسلام)) وان الخارج عن طاعتها ((لا يموت إلا بعصيانها)) كما أوضح ان الخلافة العباسية تعد واجهة سياسية قوية تمتلك عناصر القوة من خلال امتلاكها سيفين ((سيفاً بالعراق … وسيفاً بالشام)) كما أكد القاضي الفاضل في الرسالة رقم (42) ان صلاح الدين هو عبدٌ من عبيد الخليفة ((يمتثل أمره ويأمر الناس بأمتثاله)) وخادم مطيع للخلافة، وأن هذا المبدأ الذي يؤمن به صلاح الدين يعّده ((طريقاً إلى الأسفار إلى بلاد الكفار)) والأساس في إعادة بناء ((الكلمة الاسلامية الواحدة) تحت زعامة الخليفة العباسي في بغداد كي تصبح ((الأمة مجموعة الشمل بإمامته)، كما أشار القاضي الفاضل في الرسائل رقم (62) و (63) و (64) و (65) إلى الفتور الذي أصاب العلاقات السياسية بين الخليفة الناصر لدين الله وصلاح الدين عقب معركة حطين . ورأى القاضي الفاضل أن السبيل إلى تحقيق وحدة كلمة المسلمين وإنهاء الاحتلال الصليبي لن يتحقق الا عن طريق إعلان مبادئ الجهاد التي كانت من بين الأسس التي ركز عليها في رسائله بل يمكن القول بأن هذه الرسائل لا تخلو منها رسالة من ذكر أو إشارة للجهاد عن طريق التذكير بآيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) من ذلك ما جاء في الرسالة رقم (43) التي أوضح فيها ان ((الجهاد جهادان جهاد يبذل فيه في الكافرون السلاح وجهاد يكف فيه عن المسلمين الاجتياح ))، وأن ((الإيمان كله قد برز إلى الشرك كله)) وأن مبدأ إقامة الجهاد يجب أن يتزعمه ملوك المسلمين وأمراؤهم أولاً لأنهم هم ((العُدَدْ والذخائر والامراء التي بها تنقاد العساكر)) وأن المسلم يجب أن يدرك أن عليه واجبات حقيقية لتنفيذ مبادئ الجهاد، وقد حدد القاضي الفاضل في الرسالة رقم (33) جزءاً من هذه الواجبات التي قال فيها أن على المسلم أن يجاهد ((بنفسه وماله وعسكره)) وأنه يجب أن يتعايش يومياً مع ((مشهد جهاده ولا يقعد عن محضره)) وهذه إشارة مهمة إلى ان الجهاد التزام ومعايشة ودعوة كبيرة للمشاركة والمساهمة في القضاء على الوجود الصليبي في المنطقة بكل ما يرفد التعبئة العسكرية من خلال الجود بالنفس والمال وما يستطيع المرء إليه سبيلا في تحقيق ذلك الغرض . ومن المفيد هنا أن نشير إلى ان مفهوم القاضي الفاضل عن الجهاد قد تبلور في فكره من خلال الغزو الصليبي للمنطقة وأنه قد شهد سقوط الدولة الفاطمية في مصر التي كان أحد أسباب سقوطها أنها لم تراعِ واجبات الجهاد بل أقامت علاقات مع الصليبيين للقضاء على الايوبيين، والأهم من هذا أن الصليبيين أهانوا مشاعر المسلمين ومقدساتهم، فقد أدرك القاضي الفاضل منذ وقت مبكر الأهداف الحقيقية التي تكمن وراء الحملات الصليبية بفهمه العميق لها ولمسبباتها المتبلورة في أفكار الغرب الأوربي والتي اتخذت من الدين ستاراً لتحقيق رغبتها في التوسع واحتلال الأرض وملكيتها، وهو جزء من برنامج صليبي يجب أن تحققه النصرانية في ابعاده السياسية والحضارية والدينية ضد المسلمين لأن هناك وقائع تاريخية ورثها المسلمون في تحقيق الغلبة على الصليبيين لهذا كان عليهم أن يستمروا بهذا الغزو مهما كلف الثمن، وفي ضوء ذلك أشار القاضي الفاضل إلى خطورة هجرة الصليبيين واستيطانهم في المنطقة وتأسيسهم كيانات سياسية في الرها وانطاكية وطرابلس وبيت المقدس لهذا ركز في إدراكه لمفهوم الجهاد على بناء القوة العسكرية لإنهاء الوجود الصليبي في المنطقة الذي يأتي في مقدمته تحرير بيت المقدس، فقد أكد في الرسائل رقم (42) و (43) و (57) و (97) بأن ((الصخرة المقدسة الآن بنا تستصرخ)) وأن ((المسجد الأقصى قد قرب أقصاه))، وحث المسلمين على مواصلة التصدي للصليبيين في ((النهوض إلى القدس)) والمساهمة الجادة في الجهاد ((وفتح البيت المقدس)) ، كما حذر القاضي الفاضل من مغبة التهاون في تنفيذ مبادئ الجهاد وأوصى بفرض العقوبات على المتخاذلين عنه. وفي ضوء ذلك كان القاضي الفاضل مطمئناً إلى إيمان المسلمين وقوتهم لتحقيق النصر ضد الصليبيين لذلك أكد في الرسائل رقم (42) و (43) و (57) و (97) ((بان الاسلام يقيم على الصخرة المقدسة)) وان الحديث عن تحرير القدس ((بمشيئة الله غير بعيد)) وان الله سبحانه وتعالى قد آذن ((في فتح البيت المقدس)). وبناءاً على ذلك انصبت أكثر رسائل القاضي الفاضل على خدمة المجهود الحربي كناطق إعلامي رسمي لجيش صلاح الدين من خلال تقديمه نماذج من المجاهدين المسلمين لإشاعة الأفكار التي تخدم التعبئة العسكرية الفردية والجماعية أمثال تقي الدين وفرخ شاه وتاج الملوك بوري وبهاء الدين قراقوش، كما أشار أيضاً إلى المتخاذلين من الأعراب لتعرية مواقفهم أمام عامة الناس وتحذيرهم من مغبة التعاون مع أعداء الإسلام. وقدم القاضي الفاضل إيضاحات هامة في الرسائل رقم (1) و (55) حول تعاون اليهود والنصارى ضد المسلمين كما أكد على التعاون الأوربي القائم بين الفرنسيين والرومان والإنكليز والصقليين في تكوين جبهة موحدة هدفها إنهاء الوجود الإسلامي في المنطقة فقد قال في الرسائل رقم (7) و (9) و (64) ان هناك جنسيات أخرى اشتركت في هذا الغزو وقد استشف ذلك من خلال لغات المقاتلين المتعددة التي كانت بحاجة إلى مترجمين كثيرين لفهمها . وبين القاضي الفاضل أيضاً نوعية الاسلحة المستخدمة من قبل الصليبيين وخططهم في المعارك وطرق قتالهم وعدد قتلاهم وميز بين فرسانهم ومقاتليهم ووسائط نقلهم أمثال الاسطول والسفينة والبطسة والشيني والكباشات والدبابات والبروج والمنجنيق والدروع والأقواس والاتراس وغيرها من المصطلحات التي كانت سائدة في عصره، كما أنه أوضح التحصينات الدفاعية للمدن وارتفاع أسوارها وحفر خنادقها ونوعية بنائها والثقوب المحتملة الاختراق في أسوارها، وأشار إلى النار التي كان صلاح الدين يوقدها كي يهتدي بها المقاتلون، كما عبر القاضي الفاضل في رسائله عن ابتهاجه بتحقيق النصر في ساحات الجهاد وأهمها النصر الكبير في حطين وتحرير بيت المقدس سنة (583 هـ / 1187 م) بعد احتلال دام حوالي تسعين عاماً والذي كان من نتائجه أيضاً تحرير مدن طبرية وعكا ونابلس والناصرة وصفورية والفولة والطور وحيفا وقيسارية. في حين عكست الرسائل رقم (67) و (68) الصعوبات التي واجهها صلاح الدين في مواجهة الحملة الصليبية الثالثة التي بذلت فيها أوربا جهوداً كبيرة لإظهار حماسها ضد المسلمين وكان القاضي الفاضل قد كتب رسالة إلى الخليفة الناصر لدين الله مستغيثاً به لانجاد مدينة عكا من السقوط بيد الصليبيين وكان القاضي الفاضل يرى أن الخلافة العباسية يجب أن تأخذ دورها وتؤدي واجبها وهو يتساءل عن الخلافة ((إن لم تكن للإسلام فلمن وان لم تغن عنه فلن)) كما يوضح بأن ((عكا عالة على الاسلام ان لم تقم بها بغداد)) فهي اذن ساقطة بيد الصليبيين لأن ((العدو قد استفحل امره واستشرى شره)، كما أظهر من خلال الرسالة رقم (65) التي أرسلها إلى ملك المغرب والتي أوضح فيها الحرب الدائرة داخل مدينة عكا وهي ما يطلق عليها اليوم بحرب الشوارع فهو يقول إن القتال اصبح ((على الدور بعد الستور وفي الشوارع بعد القوارع)) وأشار إلى ان قتال المسلمين أصبح مقتصراً على الهجمات على المدينة ومن ذلك وصفه لهذه المعركة بقوله ((بل نحن مكاننا ننتظر ان يبرزوا فنبارزهم ويخرجوا فنناجزهم وينتشروا فنطويهم)) كما أكد القاضي الفاضل لملك المغرب ان المسلمين في وضعهم هذا باشد الحاجة ((إلى النجدة البحرية والاساطيل المغربية)) لانهم ما زالوا يحتفظون بقوتهم بل يؤكد أن العزيمة والاصرار هو المبدأ الذي يقاتلون به ضد الصليبيين. وتأتي الرسائل رقم (4، 5 ، 6 ، 15) لتوضيح العلاقات السياسية بين الاتابكة وصلاح الدين وهي بمثابة بيانات سياسية أوضح فيها صلاح الدين رغبته وولاءه للبيت الاتابكي، كما أوضحت ان هناك فئة مقربة من الاتابكة لا ترغب في تقوية أواصر الجبهة الداخلية بين بلاد الشام ومصر والجزيرة بل كان هدفها ابقاء الصراع لإضعاف صلاح الدين لتحقيق مكاسبها الخاصة، لهذا يوجه القاضي الفاضل أصابع الاتهام إلى الاتابكة، باقامتهم علاقات مع الصليبيين والحشيشية بغية تحشيد الرأي العام الاسلامي ضدهم في الموصل وحلب . ومن الرسائل التي وردت في هذا المخطوط الرسائل الاخوانية التي كان القاضي الفاضل يرسلها إلى اصدقائه من العلماء والفقهاء والخطباء والقضاة والكتاب والشعراء وأهمها الرسائل التي أرسلها إلى العماد الكاتب والتي يبلغ مجموعها اكثر من ثماني عشرة رسالة والتي تضمنت موضوعات مختلفة في السياسة والإدارة والثقافة والاجتماع كما اهتم القاضي الفاضل بنوع من الرسائل الاخرى التي يطلق عليها الرسائل الوصفية والتي وصف فيها المعارك والحروب والقتلى وأدوات القتال ومواضيع أخرى مختلفة لا تخرج عن السياق العام لهذه الرسائل في إبراز النزعة الجهادية في منهجية القاضي الفاضل التي وظفها لتحقيق تعبئة الجيش في ساحات القتال. مصنفاته: يعد القاضي الفاضل من جملة العلماء الأفذاذ الذين اتقنوا فنون الكتابة والتأليف والتصنيف في الادب والتاريخ لهذا وصفه النويري بأنه ((كاتب الشرق والغرب) ورغم ذلك لم تشر المراجع التي ترجمت لسيرته ان له مصنفات في حقول الادب والتاريخ سوى ديوانه الشعري الذي طبع في القاهرة عام 1961 ، ورسائله التي سنشير اليها لاحقاً، كما أشار ابن خلكان بأنه اطلع على مصنف تاريخي للقاضي الفاضل ((رتبه على الأيام وهو بخطه يذكر فيه ما يتجدد كل يوم) وأكد ان مسودات رسائله ((في المجلدات والتعليقات في الاوراق اذا جمعت ما تقتصر عن مائة مجلد)، وقد أفادنا المقريزي أيضاً بأنه اقتبس بعض نصوصه التاريخية من كتاب ((متجددات)) القاضي الفاضل و ((مياوماته)). ومن المفيد هنا ان نشير إلى ما أورده ابن خلكان والمقريزي حول تسمية مصنفات القاضي الفاضل لأدراكنا أن هذه التسميات المشار اليها متشابهة في محتواها اللغوي والعلمي فهي تعني ان للقاضي الفاضل مصنفاً تاريخياً يذكر فيه ما يتجدد كل يوم أطلق عليه المقريزي أسم ((مياومات)) وهو على شكل ((تعليقات)) وهذا يجعلنا نقرر ان هذه التسميات هي مصنف تاريخي واحد اتخذ فيه القاضي الفاضل طابع المذكرات المهنية اليومية وأن ((المجلدات)) التي أشارت اليها المراجع دون اعطاء صورة عن محتواها العلمي، والبالغ عدها أكثر من مائة مجلد هي ((الرسائل))نفسها التي حفظت في ديوان الإنشاء الفاضلي على شكل مجلدات فسميت بهذه التسمية، كما أطلق عليها ((المسودات)). والذي يؤكد هذه التسمية النص الذي اورده ابن خلكان حول مسودات القاضي الفاضل والذي أشرنا اليه قبل قليل، وهذه الاشارة واضحة على ان المسودات هي الرسائل نفسها المحفوظة في المجلدات وأن التعليقات كما اشرنا هي عين ذلك وأن الصلة في هذه العناوين هو التشابه في موضوعاتها التاريخية وتسميتها وأن انشغال القاضي الفاضل بأمور السياسة والحكم لم تهيئ له الفرصة في تهذيب مصنفاته ومراجعتها بشكل كاف فتركت على شكل ((مسودات)) قابلة للتغير والتجديد والإضافة لأن القاضي الفاضل كان كاتباً متجدداًً شديد العناية بمصنفاته التي كانت بأشد الحاجة إلى التجديد والتوثيق ونشرها في الاوساط الثقافية لعصرها لذلك فان اكثر كتب المراجع اقتبست نصوصاً من رسائله على أنها وثائق ذات طابع رسمي وأهملت بقية مصنفاته الأخرى لتشابه محتواها التاريخي، كما ان الرسائل أيضاً كانت نسخاً فريدة قابلة للتلف والضياع ومن الصعوبة الحصول عليها وهذا ما اشار اليه أبو شامة حينما واجه صعوبة في الحصول على الرسائل المرسلة إلى ملك المغرب وأكد ذلك ابن خلكان مشيراً إلى ان رسائل القاضي الفاضل ((قليلة الوجود في أيدي الناس )) وبالأخص الرسائل المرسلة إلى الخليفة الناصر لدين الله العباسي في بغداد كما أكد ان النسخة التي نقل منها كانت تالفة (( وقد اجتهد على تصحيحها))، كما أن القاضي الفاضل نفسه حاول رمي رزمة مسوداته في البحر اثناء سفره من عسقلان الى الاسكندرية كان يدرك ان مصنفاته قابلة للضياع لإهماله لها ،لذلك جعل العماد الكاتب جمع رسائل القاضي الفاضل من المشاريع الكبيرة التي يأمل ان يقوم بها حال توفر الفرصة السانحة له للقيام بمثل هذه المسؤولية الكبيرة لكن أمنيته هذه لم تتحقق كما أشرنا فيما سبق، وفي ضوء ذلك نستنتج أن مصنفات القاضي الفاضل لم تأخذ نصيبها من الانتشار في عصرها سوى رسائله السياسية باعتبارها وثائق ذات طابع رسمي والتي طغت على جهوده العلمية الأخرى. المصادر: - رسائل القاضي الفاضل، المحقق الدكتور علي نجم عيسى. ـ الذهبي، العبر، تحقيق فؤاد سيد (وزارة الإعلام، الكويت 1984). ـ أبوشامة المقدسي، كتاب الروضتين في أخبار الدولتين, تحقيق إبراهيم الزيبق (مؤسسة الرسالة، دمشق 1997). ـ عبد الوهاب السبكي, طبقات الشافعية الكبرى, تحقيق عبد الفتاح الحلو ومحمود الطناحي (داره

قصة فتاة جامعية تم اسقاطها فريسة للذئاب البشرية

0 التعليقات
فتاة في المرحلةالحامعية- كلية الآداب- قسم علم نفس ولها أخوات ثلاث، منهن من تدرس في المرحلة الثانوية والأخريتان في المرحلة المتوسطة. وكان الأب يعمل في محل بقالة ويجتهد لكي يوفر لهم لقمة العيش. وكانت هذه الفتاة مجتهدة في دراستها الجامعية، معروفة بحسن الخلق والأدب الجم كل زميلاتها يحببنها ويرغبن في التقرب إليها لتفوقها المميز قالت : في يوم من الأيام خرجت من بوابة الجامعة، وإذ أنا بشاب أمامي في هيئة مهندمة، وكان ينظر إلي وكأنه يعرفني، لم أعطه أي اهتمام، سار خلفي وهو يحدثني بصوت خافت وكلمات صبيانية مثل: يا جميلة… أنا أرغب في الزواج منك.. فأنا أراقبك منذ مدة وعرفت أخلاقك و أدبك. سرت مسرعة تتعثر قدماي.. ويتصبب جبيني عرقأ، فأنا لم أتعرض لهذا الموقف أبداً من قبل. ووصلت إلى منزلي منهكة مرتبكة أفكر في هذاالموضوع ولم أنم تلك الليلة من الخوف والفزع والقلق وفي اليوم التالي وعند خروجي من الجامعة وجدته منتظراً أمام الباب وهويبتسم، وتكررت معاكساته لي والسير خلفي كل يوم، وانتهى هذا الأمر برسالة صغيرة ألقاها لي عند باب البيت وترددت في التقاطها ولكن أخذتها ويداي ترتعشان وفتحتها وقرأتها وإذا بها كلمات مملوءة بالحب والهيام والاعتذار عما بدر منه من مضايقات لي. مزقت الورقة ورميتها وبعد سويعات دق جرس الهاتف فرفعته وإذا بالشاب نفسه يطاردني بكلام جميل ويقول لي قرأت الرسالة أم لا ؟ قلت له : إن لم تتأدب أخبرت عائلتي والويل لك.. وبعد ساعة اتصل مرة أخرى وأخذ يتودد إلي بأن غايته شريفة وأنه يريد أن يستقر ويتزوج وأنه ثري وسيبني لي قصراًويحقق لي كل آمالي وأنه وحيد لم يبق من عائلته أحد على قيد الحياة و.. و.. و.. فرق قلبي له وبدأت أكلمه وأسترسل معه في الكلام وبدأت أنتظر الهاتف في كل وقت. وأترقب له بعد خروجي من الكلية لعلي أراه ولكن دون جدوى وخرجت ذات يوم من كليتي وإذا به أمامي.. فطرت فرحاً، وبدأت أخرج معه في سيارته نتجول في أنحاء المدينة، كنت أشعر معه بأنني مسلوبة الإرادة عاجزة عن التفكير وكأنه نزع قلبي من جسدي، كنت أصدقه فيما يقول وخاصة عند قوله لي أنك ستكونين زوجتي الوحيدة وسنعيش تحت سقف واحد ترفرف عليه السعادة والهناء .. كنت أصدقه عندما كان يقول لي أنت أميرتي وكلما سمعت هذا الكلام أطير في خيال لا حدود له وفي يوم من الأيام وياله من يوم كان يوماً أسوداً ... دمر حياتي وقضى على مستقبلي وفضحني أمام الخلائق ، خرجت معه كالعادة وإذا به يقودني إلى شقة مفروشة ، دخلت وجلسنا سوياً ونسيت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان" رواه الترمذي. ولكن الشيطان استعمر قلبي وامتلأ قلبي بكلام هذا الشاب وجلست أنظر إليه وينظر إلي ثم غشتنا غاشية من عذاب جهنم.. ولم أدر إلا وأنا فريسة لهذا الشاب وفقدت أعز ما أملك.. قمت كالمجنونة ماذا فعلت بي؟ - لا تخافي أنت زوجتي. كيف أكون زوجتك وأنت لم تعقد علي. سوف أعقد عليك قريبأ. وذهبت إلى بيتي مترنحة، لا تقوى ساقاي على حملي واشتعلت النيران في جسدي..يا إلهي ماذا أجننت أنا.. ماذا دهاني، وأظلمت الدنيا في عيني وأخذت أبكي بكاء شديداً مراً وتركت الدراسة وساء حالي إلى أقصى درجة، ولم يفلح أحد من أهلي أن يعرف كنه ما فيَّ ولكن تعلقت بأمل راودني وهو وعده لي بالزواج، ومرت الأيام تجر بعضها البعض وكانت علي أثقل من الجبال ماذا حدت بعد ذلك؟؟ كانت المفاجأة التي دمرت حياتي.. دق جرس الهاتف وإذا بصوته يأتي من بعيد ويقول لي.. أريد أن أقابلك لشيء مهم.. فرحت وتهللت وظننت أن الشيء المهم هو ترتيب أمرالزواج.. قابلته وكان متجهماً تبدو على وجهه علامات القسوة وإذا به يبادرني قائلأ قبل كل شيء لا تفكري في أمر الزواج أبداً .. نريد أن نعيش سوياً بلاقيد... ارتفعت يدي دون أن أشعر وصفعته على وجهه حتى كاد الشرر يطير من عينيه وقلت له كنت أظن أنك ستصلح غلطتك.. ولكن وجدتك رجلاً بلا قيم ولا أخلاق ونزلت من السيارة مسرعة وأنا أبكي، فقال لي هنيهة من فضلك ووجدت في يده شريط فيديو يرفعه بأطراف أصابعه مستهترا وقال بنبرة حادة .. سأحطمك بهذا الشريط قلت له : وما بداخل الشريط. قال : هلمي معي لتري ما بداخله ستكون مفاجأة لك وذهبت معه لأرى ما بداخل الشريط ورأيت تصويرأ كاملأ لما تم بيننا في الحرام. قلت ماذا فعلت يا جبان... ياخسيس..قال: كاميرات "خفية كانت مسلطة علينا تسجل كل حركة وهمسة، وهذا الشريط سيكون سلاحأ في يدي لتدميرك إلا إذا كنت تحت أوامري ورهن إشارتي وأخذت أصيح وأبكي لأن القضية ليست قضيتي بل قضية عائلة بأكملها؟ ولكن قال أبداً .. والنتيجة أن أصبحت أسيرة بيده ينقلني من رجل إلى رجل ويقبض الثمن.. وسقطت في الوحل- وانتقلت حياتي إلى الدعارة-وأسرتي لا تعلم شيئأ عن فعلتي فهي تثق بي تمامأ. وانتشر الشريط.. ووقع بيد ابن عمي فانفجرت القضية وعلم والدي وجميع أسرتي وانتشرت الفضيحة في أنحاء بلدتنا، ولطخ بيتنا بالعار، فهربت لأحمي نفسي واختفيت عن الأنظار وعلمت أن والدي وشقيقاتي هاجروا إلى بلاد أخرى وهاجرت معهم الفضيحة تتعقبهم وأصبحت المجالس يتحدث فيها عن هذا الموضوع. وانتقل الشريط من شاب لآخر. وعشت بين المومسات منغمسة في الرذيلة وكان هذا النذل هو الموجه الأول لي يحركني كالدمية في يده ولا أستطيع حراكأ؟ وكان هذا الشاب السبب في تدمير العديد من البيوت وضياع مستقبل فتيات في عمر الزهور. وعزمت على الانتقام .. وفي يوم من الأيام دخل عليّ وهو في حالة سكر شديد فاغتنمت الفرصة وطعنته بمدية. فقتلت إبليس المتمثل في صورة آدمية وخلصت الناس من شروره وكان مصيري أن أصبحت وراء القضبان أتجرع مرارة الذل والحرمان وأندم على فعلتي الشنيعة وعلى حياتي التي فرطت فيها. وكلما تذكرت شريط الفيديو خُيل إليّ أن الكاميرات تطاردني في كل مكان. فكتبت قصتي هذه لتكون عبرة وعظة لكل فتاة تنساق خلف كلمات براقة أو رسالة مزخرفة بالحب والوله والهيام واحذري الهاتف يا أختاه .. احذريه. وضعت أمامك يا أختاه صورة حياتي التي انتهت بتحطيمي بالكامل وتحطيم أسرتي ، ووالدي الذي مات حسرة ، وكان يردد قبل موته حسبي الله ونعم الوكيل أنا غاضب عليك إلى يوم القيامة.

تابعنا عبر البريد

المشاركات الشائعة

الـموضــوعـات الأكـثـر زيـارة

جميع الحقوق التقني المتخصص ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين